اقتصاد

المغاربة والأنترنيت.. 99.8 ٪ من الأسر المغربية تتوفر على هاتف نقال

أحمد بلحميدي الأربعاء 17 يوليو 2019
المغاربة والأنترنيت
المغاربة والأنترنيت

AHDATH.INFO

أبان المسح الذي أجرته  الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن طفرة حقيقية يعيشها المغاربة على مستوى الولوج إلى خدمات الأنترنيت.

التقرير الذي أجري على عينة من أزيد من 5000 أسرة, سجلت  أن البيوت المغربية أضحت مجهزة كلها تقريبا بالهواتف النقالة، إذ إن نسبة الأسر المغربية التي تتوفر على هاتف متنقل تصل إلى 99.8 في المائة إن في الوسط الحضري أو القروي, وذلك خلال العام الماضي.

وأبرزت الوكالة بأن  معدل الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل في أسرة واحدة يصل إلى 3.9 أفراد، وأن 92.4 من الأفراد البالغين أكثر من خمس سنوات يتوفرون على هاتف ذكي.

كما أوضح البحث  أن 75.5 في المائة من  الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل يتوفرون على هاتف ذكي، وهو ما يعادل 22.5 مليون فرد. وهذا الرقم يسجل ارتفاعا يقدر بـ1.2 مليون خلال سنة. وأبرزت الوكالة كذلك أن هذا المؤشر يسجل نموا يقدر بـ26 % سنويا خلال السبع سنوات الأخيرة.

من جهة ثانية، أوضح بحث الوكالة أن الأفراد بين 5 سنوات و39 سنة يعتبرون الأكثر تجهيزا بالهاتف الذكي بنسبة تتراوح بين 80 و88%.

لكن بالتوازي مع ذلك لاحظت الوكالاة أن  التجهيز بالهاتف الثابت يستأنف نموه عند الأسر بنسبة 21.8 في المائة، ويلاحظ هذا الاستئناف بالوسط الحضري، ويبقى الدافع الرئيسي للتوفر على الهاتف الثابت هو الولوج إلى الأنترنت (93 %من الأسر).

البحث كشف، أيضا، أن 60.6 في المائة، أي حوالي 4.9 ملايين أسرة تتوفر على حاسوب/لوحة إلكترونية،وهو ما يمثل نسبة نمو سنوي تقدر بـ7.5 في المائة خلال 8 سنوات، كما تتوفر نصف هذه الأسر على حاسوب محمول.

أما مؤشر التجهيز بالحاسوب لدى الأفراد فسجل ارتفاعا يقدر بـ11.5 في المائة مع تفاوت بين الوسطين الحضري والقروي. ويعتبر الشباب بين 9 سنوات و24 سنة الأكثر تجهيزا بالحاسوب.

إلى ذلك أفاد تقرير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أنه تم تسجيل إقبال قوي على الأنترنت المتنقل لدى الأسر,إذ يصل التجهيز بالأنترنت لدى الأسر إلى 74 في المائة أي ما يقارب 6 ملايين أسرة.

وحسب التوزيع، فإن المعدل يصل إلى 8 أسر من 10 في الوسط الحضري، و6  أسر من 10 في الوسط القروي، وأن التجهيز بالأنترنت المتنقل يهيمن بنسبة 7 أسر من بين عشر.

أما فيما يخص ميولات الأفراد، فقال البحث إن كلا من الترفيه والشبكات الاجتماعية والألعاب(والحصول على الأخبار يشكلون الاستعمالات الرئيسية).