اقتصاد

جماعة تنزرت بتارودانت تحتضن مهرجانها السنوي للزيتون

موسى محراز الخميس 18 يوليو 2019
Capture d’écran 2019-07-18 à 09.00.15
Capture d’écran 2019-07-18 à 09.00.15

AHDATH.INFO

تحتضن الجماعة القروية تنزرت دائرة أولاد برحيل ضواحي تارودانت، مهرجانها السنوي للزيتون في نسخته الرابعة تحت شعار " شجرة الزيتون بين الإكراهات والآفاق "، الذي تسهر على تنظيمه كل الجماعة القروية تنزرت ومنتدى تنزرت للثقافة والفن، أيام 20 و 21 يوليوز 2019.

وحسب بلاغ للجهات المنظمة، ونظرا للنجاح الذي حققته الدورات السابقة على جميع الأصعدة، ستعرف النسخة الرابعة من مهرجان الزيتون لهذه السنة، أنشطة متميزة، سواء على المستوى الرياضي والثقافي والفني، تتمثل في إجراء مباراة نهاية الدوري الكروي في كرة القدم لقطب أولاد برحيل.

كما ينتظر إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد، والإعلان عن افتتاح المهرجان بكلمة رئيس الجماعة ثم كلمة الطرف الشريك في شخص رئيس منتدى تنزرت للثقافة والفن.

تليها أنشطة متنوعة تتخللها لوحات فلكلورية من تنشيط جمعية رقصة تاسكوين تورماط بجماعة تافراوتن، فن احواش عبر مجموعة مخفمان برئاسة رواد الشعر الأمازيغي لحسن أجماع، عابد اوطاطا وعثمان ازوليض، على ان تكون ساكنة الجماعة والمناطق المجاورة وكذا الحضور في اليوم الثاني مع أنشطة متنوعة وندوات حول الفلاحة بعنوان " شجرة الزيتون بين الإكراهات والآفاق تحتضنها القاعة الكبرى للاجتماعات بمقر الجماعة.

وندوة ثانية بعنوان " المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية " وذلك بمقر جمعية تمونت بدوار أيت صالح، تنظيم بدار الطالب والطالبة تحت عنوان " المقاربة النسائية الكندية " " مشروع التمكين الاقتصادي للنساء في مجال الأركان " كنموذج.

على أن يختتم المهرجان في نسخته الرابعة بسهرة فنية كبرى من تنشيط كل نجمة الأطلس والأغنية الأمازيغية  تيتي نحجو، مجموعة أودادن الغنائية برئاسة الفنان عبد الله القوى، أما الفكاهة فللفنان بوشعيب ابعمران، كما ستعرف التظاهرة تكريم عدة وجوه وتوزيع عدد من الجوائز القيمة والشواهد التقديرية.