ثقافة وفن

مهرجان أجدير إيزوران يحتفي بآلة "الوتار"

عادل المحبوبي الخميس 18 يوليو 2019
CapAJDDIRture
CapAJDDIRture

 

AHDATH.INFO

قدمت جمعية أجدير إيزوران للثقافة الأمازيغية ،مساء أول أمس الأربعاء 17 يوليوز  ،خلال ندوة صحفية نظمتها بمدينة خنيفرة ،الخطوط العريضة لفعاليات النسخة الثالثة لمهرجان أجدير إيزوران ،المنظم تحت شعار: “التراث اللامادي الأمازيغي.. رافعة لاستدامة التنمية”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 23 يوليوز إلى غاية 27 منه للمرحلة الصيفية ،و يومي 17 و 18 من شهر أكتوبر للمرحلة الخريفية.

و يهدف هذا المهرجان ،حسب المنظمين ،إلى تخليد ذكرى خطاب أجذير التاريخي ليوم 17 أكتوبر 2001 من جهة، وتنزيل برنامجها العلمي والفني السنويين إسهاما منها في إرساء الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وتثمين التراث اللامادي الأمازيغي باعتبارهما رافعة للتنمية المستدامة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية،  الشيء الذي  يعزز المشروع المجتمعي الحداثي للمغرب الذي تعتبر الثقافة، بمختلف مكوناتها وتعبيراتها، إحدى حلقاته الكبرى والمفصلية من جهة أخرى.

و ستتخلل فعاليات النسخة الثالثة من المهرجان ،الذي يعد بالمناسبة حدثا فنيا و ثقافيا سنويا يرصع فضاءات أجدير و خنيفرة ،و يحظى بالرعاية السامية للملك محمد السادس ،تنظيم ندوة علمية بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير وبمشاركة جمعيات ومراكز بحث ودراسات وشخصيات وازنة في مجالات الثقافة والبحث العلمي. كما ستساهم في تنشيط الجلسات العلمية  لهذه الندوة التي تحمل عنوان : “تثمين الذاكرة التاريخية وتنمية اقتصاد الجبل: الأطلس المتوسط نموذجا.

و ستحتفي نسخة هذه السنة من المهرجان الذي يعد الأكبر على مستوى الجهة ،بآلة "الوتار" ،التي تعد حسب رئيس اللجنة الفنية للمهرجان ،من الآلات الموسيقية المغربية 100 % ،مؤكدا في هذا الإطار أنه سيتم عرض شريط وثائقي حول تطور هذه الآلة الموسيقية التي تدخل ضمن خصوصيات منطقة الأطلس المتوسط و خنيفرة ،و تقديم لمحة تاريخية عنها ،و مسار صناعتها ،و قد اختير لهذا الوثائقي عنوان "أوتار من الأطلس" ،بالإضافة إلى برمجة فقرات موسيقية لمجموعات ولفنانين محليين ووطنيين بكل من أجدير وخنيفرة ،في مقدمتهم نجاة أعتابو ، الدوزي ، الغافولي ،أحوزار و حمد الله رويشة.

وتثمينا للارتباط بالثقافة الأمازيغية وبخنيفرة ومجالاتها واعترافا بالمكانة العلمية وبالمجهودات المبذولة في مجال البحث العلمي في الثقافة الأمازيغية، ستقوم الجمعية بتكريم مؤسسة إعلامية وشخصيتين بارزتين يتعلق الأمر بإذاعة ثامازيغت و د. لحسن جنان و د. محمد جرير.

و شكلت الندوة مناسبة كذلك لإستعراض برنامج المرحلة الخريفية للمهرجان،و التي ستمتد على مدى يومي الخميس 17  و 18 من أكتوبر 2019، وستنظم حول إشكالات الماء في علاقتها بالبيئة والتراث والتعابير الثقافية، كما ستشهد هذه المرحلة شراكة وتعاون كل من متحف محمد السادس لحضارة الماء ومديرية التراث بوزارة الثقافة ومختبر البحث في تاريخ الماء بمراكش وجمعية معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية جهة بني ملال خنيفرة والجمعية المغربية للمعرفة التاريخية والمحافظة الجهوية للتراث.

و سيكون للشعر نصيب من برنامج المهرجان من خلال تنظيم اللقاء الأول للشعر الأمازيغي بمشاركة  شعراء أمازيغ معروفين ، كما ستشهد تكريم المرحوم الشاعر الأمازيغي  بوعزة نموسى، وعلي أمهان والمرحومة يامنة نعزيز.