بدرخان يترأس لجنة تحكيم الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما بتازة 

الخميس 18 يوليو 2019
ع.عسول
0 تعليق

 

AHDATH.INFO
تنطلق بمدينة تازة ما بين 22 و 27  يوليوز الجاري فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما الذي تنظمه جمعية المهرجان  الدولي للسينما بتازة حول سينما التنوع.وبهذه المبادرة تكون الجمعية قد حققت حلما لطالما راود ساكنة الإقليم في رؤية أو مقابلة نجوم سينمائية لامعة في سماء الفن السابع .

المهرجان يراهن هذه السنة على إدراج أفلام قوية في المسابقة الرسمية من جنسيات وثقافات متعددة شعارها التنوع.ويشكل ترأس المخرج المصري الكبير علي بدر خان للجنة التحكيم نقطة قوة للمهرجان وهو في مرحلته الجنينية.

السينما الكندية ضيفة شرف المهرجان لهذه السنة .اختيار تم لسببين أساسيين  ، الأول هو أن كندا تعتبر نموذجا للتنوع والتعددية الثقافية بكل أطيافها  أما السبب الثاني هو أن المخرج الكندي دانييل جرفي الذي سيتم تكريمه في هذه الدورة كان قد أخرج فيلما حول تازة أسماه "تازة" سنة 2012.وهو الفيلم الذي سيتم عرضه على  هامش أفلام المسابقة الرسمية.

 

السينما المغربية حاضرة بقوة خلال هذه الدورة فعلاوة على الفيلم المغربي الذي سيشارك في أطوار المنافسة سيتم عرض مجموعة من الأفلام المغربية بالمدينة وبجماعات ترابية تابعة للإقليم..

إدارة المهرجان لم تغفل كعادتها الجانب الثقافي، من خلال تنظيم   أربع ورشات تهم الإعلام ،الصناعة السينمائية ،كتابة السيناريو ، التصوير الفتوغرافي  ،مائدة مستديرة حول موضوع سينما التنوع  ، معرض للكتب وعرض حول الخط العربي في السينما.

كما يتوخى القيمون على المهرجان التعريف بالمؤهلات الطبيعية والتاريخية التي يزخر بها اقليم تازة من خلا زيارات ميدانية وجولات سياحية.ويشكل عرض الفيلم الوثائقي  "تازة منبع الماء" للمنتج أقويدر بناني عربونا على هذه الرغبة الملحة في التسويق لهذه المؤهلات.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في خريطة المهرجانات السينمائية الوطنية  تنظم جمعية المهرجان الدولي للسينما بتازة مهرجانا مصغرا سيكون مخصصا للطفل حيث سيعرف عرض مجموعة من الأفلام التي تعنى بالطفل  وتنظيم أربع ورشات  علاوة على أنشطة ثقافية وفنية .

كما سيكون أطفال مدينة تازة  على موعد مع مجموعة من الأسماء اللامعة في سماء الفن والغناء سيتم الإعلان عنها لاحقا و مع نجوم ترعرعوا في أحضان السينما والتلفزيون.

وعموما أجندة الدورة الثانية من المهرجان الدولي للسينما بتازة غنية ومتنوعة و في جعبتها الكثير من المفاجئات.

أيضا يكرم  المهرجان الدولي للسينما بتازة خلال حفل الإفتتاح  في  22 يوليوز المخرج الكندي دانييل جرفي مخرج فيلم "تازة" و روح  المقاوم محمد كسوس بطل فيلم كاصو لمخرجه اسماعيل السعيدي.

وفي حفل الاختتام سيتم تكريم المخرج المصري الكبير علي بدر خان وقيدومة المخرجات المغربيات فريدة بورقية .كما يكرم المهرجان أيضا رمزا من رموز الذاكرة التازية المصور والمنشط التربوي محمد حاجي المعروف ببابا حاجي.

تظاهرة متعددة الأبعاد تجمع بين السينما والموسيقى ؛ حيث أبت إدارة المهرجان  إلا أن ترسم ملامح الفرجة والمتعة بالمدينة من خلال تنظيم سهرة فنية كبرى يحييها هرم الأغنية المغربية الفنان الكبير عبد الوهاب الدكالي برئاسة جوق مصطفى الركراكي وذلك  في 21 يوليوز الجاري بفضاء ساحة 20 غشت  بتازة السفلى ،حيث سيتميز الحفل  بتكريم الموسيقار عبد الوهاب الدكالي باعتباره قيدوم الممثلين في مجال الافلام الغنائية التي أدى فيها  الدكالي أدوار البطولة كفيلم 'الحياة كفاح" للمرحوم أحمد المسناوي  .كما تساهم في إحياء السهرة كذلك فرقة كرافاتا التي ستقدم لشباب المدينة أروع أغانيها الشبابية.

وبهذا يساهم المهرجان الدولي للسينما بتازة في ضخ دماء جديدة في عروق مدينة تازة ويساهم في بلورة إشعاعها على المستوى الوطني والدولي.

 

تعليقات الزوّار (0)