انطلاق مشروع " اوكسيجين " البيئي بالحوز

الأحد 21 يوليو 2019
لحسن معتيق
0 تعليق

AHDATH.INFO

انطلق عشية يوم امس السبت 20 يوليوز الجاري بمقر الجماعة الترابية ايت اورير المشروع البيئي " اكسيجين " الذي تحمله جمعية المستقبل للاوراش والتنمية بشراكة مع مؤسسة الاطلس الكبير وبتمويل من الخارجية الامريكية .

ويعد المشروع واحدا من بين مشروعين فقط مولتهما الخارجية الامريكية بالمغرب وخمسة على مستوى العالم العربي .

وقد حضر حفل انطلاقة المشروع رجال السلطة المحلية ومنتخبون الى جانب عدد من الجمعويين والمهتمين بالشأن البيئي اضافة الى ممثلين عن منابر اعلامية .

وجاء المشروع حسب كمال اكايا رئيس جمعية المستقبل تنفيذا للتوجيهات السامية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش لسنة 2009 والذي شكل تحولا جوهريا في التعاطي مع إشكالية البيئة والتنمية المستدامة في البلاد.

كما جاء المشروع نظرا للدور المحوري الذي تلعبه جمعيات المجتمع المدني في ترسيخ ثقافة التربية البيئية والتعامل الايجابي تجاه محيط  الحيوي للإنسان، وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال مشاريع ذات بعد بيئي وتنموي .

وأيضا إيمانا من المؤسسة أيضا بأهمية التربية البيئية وما لها من دور في المساهمة في التنمية المحلية والحفاظ على الموارد الطبيعية والسعي أيضا إلى تطويرها وفق ما يخدم التنمية المستدامة و انطلاقا من مبدأ أهمية الشراكة و التعاون بين كافة المتدخلين في الحقل البيئي من مؤسسات العمومية و المدنية و تماشيا مع المستجدات الوطنية و الدولية في الحفاظ على المجال البيئي .
ويهدف المشروع ، حسب ذات الرئيس ، الى إيصال المخاوف والمشكلات البيئية الحالية  إلى عقول المواطنين من جميع الاجناس والأعمار من خلال التوعية بشأن الموضوعات والخطط الحالية المعمول بها لمعالجة هذه القضايا.

للإشارة فان حاملي المشروع يؤكدون مشاركة ممثلي فعاليات المجتمع المدني ، إلى جانب مجموعة من الفاعلين المتدخلين في الحقل البيئي من مؤسسات و هيئات وطنية .

وتوج حفل انطلاقة المشروع بالتوقيع على اتفاقيتين للشراكة بين جمعية المستقبل للاوراش والتنمية وجمعية اطلس الحوز لتقوية القدرات واخرى مع جمعية مجتمعات مرنة ، تهدفان الى المساعدة في تنفيد المشروع السالف الذكر وكل المشاريع المحتملة لكل اطراف الاتفاقيتين الموقعتين بصفة تشاركية .

تعليقات الزوّار (0)

مغرب إكسبرس