عصام كمال و الداودي نجوم مهرجان فنون الاطلس بأزيلال

الإثنين 22 يوليو 2019
عادل المحبوبي
0 تعليق
AHDATH.INFO
تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد، تنظم جماعة ازيلال بشراكة  مع عمالة ازيلال، المجلس الاقليمي ،مجلس جهة بني ملال خنيفرة ، وزارة الثقافة والغرفة الجهوية الفلاحية  بمدينة ازيلال المهرجان السنوي لفنون الاطلس  ، على مدى اربعة أيام، وذلك خلال الفترة الممتدة مابين 25 و 28 من يوليوز الجاري.
وسيعرف المهرجان السنوي خلال نسخته العاشرة لهذه السنة والمنظم تحت شعار "من اجل الحفاظ على التراث اللامادي وتثمين الموروث الثقافي والفني " مشاركة مجموعة من فرق الفروسية من مختلف  قبائل اقليم ازيلال ، و عدد من جماعات اقاليم جهة بني ملال خنيفرة  لتقديم عروض في فن "التبوريدة".
وسيتضمن برنامج هذه التظاهرة، حسب المنظمين ،مجموعة من الأنشطة التحسيسة بأهمية المحافظة على التراث الثقافي وتطويره ورد الاعتبار لمكانة الفرس وأهميته التاريخية من خلال التشجيع على ركوب الخيل لما يمثله من رمز لتراث قبائل الاقليم الضاربة في العمق التاريخي والهوية الثقافية.
بالاضافة الى ذلك نوع المنظمون فقرات هذه الدورة من خلال انشطة ثقافية ،رياضية وفنية وعمل المنظمون على تنويع الاذواق الفنية من خلال ادراج مشاركة  عدد من الفنانين المحليين الى جانب المرموقين على المستوى الوطني كعبد الله الداودي حميد المرضي، كمال عصام، حميد السرغيني فاطمة تسعديت ونجم الاغنية الامازيغية حوسى 46  حيث سيتناوبون على منصة المهرجان طيلة ايامه وكعادة النسخ السابقة  ستحضر عدد الفرق الفلكلورية المحلية والوطنية لابراز مختلف الفرق الفنية باعتبارها  تراث فني ثقافي يتطلب العناية والاهتمام.
كما يحظى الطفل بحيز مهم من خلال تخصيص فضاء للطفولة . ومن المنتظر  ان تستقطب هذه الدورة العاشرة عددا من الزوار محليا جهويا ووطنيا خصوصا انه يتزامن مع العطلة الصيفية وعودة افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج .
و يبقى المهرجان ،فرصة لالتقاء لترويج المنتوجات المحلية من خلال تنظيم معرض خاص ستشارك فيه جمعيات وتعاونيات لابراز المنتوجات المجالية بالاقليم وخارجه، كما  سيساهم في انعاش الحركة الاقتصادية بالمدينة.
وفي تصريح خص به الجريدة اكد مصطفى اوطالب عضو جمعية المهرجان ان هذه الأخيرة جندت جميع امكانياتها التقنية واللوجستيكية من اجل انجاح المهرجان وجعله في طليعة المهرجانات على المستوى الوطني .
واضاف اوطالب بان المنظمين يراهنون على حضور جماهيري قياسي سيؤثث فضاءات المهرجان الذي يعد بالمناسبة متنفسا حقيقيا للساكنة سواء المحلية او الوطنية التي تحج بكثرة الى مدينة ازيلال للاستمتاع بفقرات المهرجان وكذا اكتشاف المؤهلات الطبيعية المختلفة التي يزخر بها الاقليم .

تعليقات الزوّار (0)