حينما يتواضع الكبار .. المخرج المصري بدر خان يجلس على الأرض لمحاورة صغار ملتقى تازة

السبت 27 يوليو 2019
تازة: ع.عسول
0 تعليق

Ahdath.info

استطاع ملتقى سينما الطفل بتازة،في دورته الأولى أن يفرض حضوره ومنهجية عمله، بأنشطته المتنوعة والمكثفة التي قام بانجازها يشكل ناجح، من ورشات التكوين في السينما والإعلام ولقاء نجوم الفن والسينما والتلفزة والسهرات الفنية..

في هذا السياق والنفس ، التقى أطفال الملتقى ، الكبير بدر خان ، الذي لبى الدعوة بكل فرح وتواضع.

جلس بدر خان على الأرض وأمامه الصغار ..فتناسلت الأسئلة...تكلم معهم عن أدبيات السينما وكواليسها ووسائل التصوير وكتابة سيناريو والديكور والصوت والتوظيب و الموسيقى والمؤثرات والميكساج وغيرها..

حدثهم عن الهدف من السينما كجنس تعبيري ..والمراحل التي يقطعها انتاج فيلم ..وقال السينمائي المصري "نفسي أعمل فيلم للأطفال هم أحباب الله..رغم أن الإنتاج يتطلب رأسمال الذي أسماه بالجبان لأنه لا يحب المجازفة.."

وأضاف السينمائي المصري ، أن برامج الأطفال تتطلب العفوية أي اداء الأدوار بدون تصنع ..كما أن هناك قصص جميلة للأطفال ..و أفلام للأطفال مميزة من تشيكوزلوفاكيا سابقا وروسيا تهتم بالأطفال والتي تقدم أعمالا ممتازة لهذه الفئة ، يمكن طلبها من ملحق سفاراتهم...وأكد خان أنه لابد من تقديم برامج وأفلام لا تسوق لسلوكات العنف..كما طلب من الصغار التمرن على تصوير مقاطع بسيطة من حياتهم سواء في المدرسة أو الحديقة أو دار الثقافة ووعد الأطفال بأنه مستعد لتأطير ورشة معهم مستقبلا وتصوير مقاطع في هذا المجال..وهو اقتراح لقي تصفيقات حارة من الحضور الصغير ..

بدوره قام صامد غيلان بشكر الاطفال على لقائهم..وفي جوابه عن الصعوبات التي واجهها في مسيرته المهنية ..قال أن الصعوبات دوما حاضرة في حياتنا ..لكن لايجب أن نقف بل أن نخطو للأمام درجة درجة..كتلعم الحروف التي بعدها نتعلم القراءة..

مساري ليس استثنائيا عن باقي شباب وأطفال المغرب...مررت من القناة الصغيرة ..ثم خريج المعهد العالي للصحافة ودرست ماستر ماركتينغ ..المهم في الحياة هو أن نقوم بعمل نرغب فيه ونريده هذا هو المهم وليس الشهرة..

يذكر أن أطفال الملتقى سبق وحاوروا الوزير السابق محمد بوطالب الذي حدثهم عن مسار حياته الشخصي، الدراسي والمهني في مجال الطاقة والمعادن ، وأين تربى وترعرع بإقليم تازة ، وكيف أصبح وزيرا في الحكومة ، كما وجه للأطفال رسائل تربوية ونصائح تحتهم عبى إمتلاك الإرادة لتحقيق النجاح في الدراسة ، و المهنة و الأحلام ...

تعليقات الزوّار (0)

سينما