احتفالات عيد العرش على إيقاع "صيف الأوداية" في دورته التاسعة

الأحد 28 يوليو 2019
و م ع
0 تعليق

AHDATH.INFO

انطلقت أمس السبت 27 يوليوز، بالموقع التاريخي لقصبة الأوداية بالرباط، فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للفنون والثقافة "صيف الأوداية"، المنظمة ما بين 27 و30 يوليوز ، في إطار الاحتفالات المخلدة لعيد العرش المجيد.

وتندرج هذه التظاهرة الفنية، التي تنظمها وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتعاون مع المجلس الوطني للموسيقى، العضو في المجلس الدولي للموسيقى والشريك الرسمي لليونسكو، في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى الحفاظ على الموروث الثقافي المغربي الغني والمتنوع.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قال مدير الفنون بوزارة الثقافة، محمد بنيعقوب، إن مهرجان "صيف الأوداية" الدولي، الذي يعرف مشاركة عدد كبير من الفنانين المرموقين من ذوي الصيت الدولي، مناسبة سنوية لتكريم عدد من الرموز الفنية الوطنية، كما أنه مناسبة سانحة للتنشيط الثقافي والفني الصيفي لمدينة الرباط التي تتطلع للصدارة في جميع المستويات.

وأشار إلى أن المهرجان ينظم أيضا في إطار الاحتفاء الدائم بعيد العرش المجيد الذي يمثل تراثا حيا لهذه الأمة، تفتخر به وتجدد من خلاله معاني الارتباط الوثيق بين الشعب المغربي الوفي والعرش العلوي المجيد.

وتميز حفل الافتتاح بأداء موسيقي تألقت فيه "بنات أمنا" والملحن المقتدر عبد العاطي أمنا، قبل أن يعتلي المنصة الفنان عبد العالي الغاوي الذي أدى باقة من أغانيه سافرت بجمهور قصبة الأوداية في رحلة موسيقية مغربية بامتياز.

كما عرف الحفل تكريم شخصيات من عالم الفن والموسيقى اعترافا بمساهمتهم في ازدهار المشهد الفني والثقافي المغرب، من بينهم مصطفى مشيش العلمي، وعبد السلام خلوفي، علاوة على الملحن عبد العاطي أمنا، الذي حصل على درع المهرجان.

وتمت الإشادة بالمسيرة الفنية المميزة للمحتفى بهم وبعطائهم المشهود وجهودهم في الحفاظ على الأغنية المغربية وجمعهم بين الإبداع الجميل الهادف وبين واجب العطاء للوطن والحرص على مقدساته.

وسيكون جمهور هذه التظاهرة الفنية، في اليوم الثاني من المهرجان، على موعد مع الفنانة باتول مرواني المعروفة بالموسيقى والغناء الحساني، والتي ستنال جائزة الفرابي، ثم الفنانة حادة أوعكي التي ستتحف الجمهور بأغانيها الأمازيغية وستتسلم بهذه المناسبة جائزة "الخلالة الذهبية".

وستستقبل منصة الأوداية، خلال اليوم الثالث، الموسيقي العراقي المبدع فرات قدوري، ضيف شرف المهرجان، والسوبرانو سميرة القادري، ليختتم هذا الحدث الفني بمواد فنية متنوعة ستقدمها الفنانة سعيدة فكري، التي ستحصل على جائزة مكري للموسيقى العالمية، ثم الفنان سامي راي.

 

تعليقات الزوّار (0)

أحداث ثقافية