أحبطت تقريرا مغلوطا عن المغرب..اختيار مندوبية التخطيط لرصد الأمن الغذائي العربي

السبت 17 أغسطس 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تمكنت المندوبية السامية للتخطيط من لفت أنظار المشاركين في لقاء موضوعاتي بتونس حول بعض تبني تقرير  لأحد الخبراء من اللجنة الاقتصادية  والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" لمعلومات مغلوطة.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط قد شاركت بالعاصمة التونسيسة يوم فاتح غشت الجاري, في  لقاء دعت إليه المنظمة العربية للتنمية الزراعية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، للتداول في آليات رصد وضعية الأمن الغذائي بالعالم العربي.

وفي خضم هذا اللقاء الذي شاركت فيه منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والمعهد العربي للتخطيط والإحصاء والأجهزة الإحصائية وقطاعات الزراعة لمجموعة من الدول العربية، قدم خبير من “الإسكوا” تجربة الجزائر, لكن  ممثل المندوبية السامية للتخطيط أبدى  ملاحظات حول اعتماد الخبير  فيما يتعلق بالمملكة المغربية بعض التقارير الدولية والمؤشرات مستقاة من مواقع إلكترونية لبعض المنظمات تكون في كثير من الأحيان متقادمة وغير صحيحة.

وأسفرت هذه الملاحظات عن اتفاق بعد نشر التقرير إلا بعد المصادقة عليه من طرف المملكة المغربية مع التأكيد على حذف الإطار والخريطة المدرجين في مشروع التقرير.

كما تم الاتفاق كذلك على ضرورة التعاون مع كل من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا والمنظمة العربية للتنمية الزراعية من أجل مدهم بالمؤشرات الوطنية لاعتمادها في التقرير السنوي للأمن الغذائي بالعالم العربي.

عدا ذلك وفي سياق الدراسات التطبيقية، تم اختيار كل من المغرب  وتونس كنموذجين لأشغال المشاركين في رصد مستوى الأمن الغذائي.

 

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)