أوبيك.. لهذه الأسباب أسعار النفط مرشحة للانخفاض

الأحد 18 أغسطس 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

أسعار النفط مرشحة للانخفاض بالأسواق العالمية أو على الأقل سبتقى في حدود أسعار الآن. ذلك مايتشف من معطيات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبيك" والتي أبانت عن تشاؤم لافت لسوق النفط خلال الأشهر المتبقية من السنة الحالية وبالنسبة للسنة المقبلة.

وتقول المنظمة إن سوق النفط أمامه تحديات حقيقة خلال سنة 2020 بسبب حجم العرض المقدم من الدول المنتجة المنافسة من النفط  الخام, وهو الأمر الذي يتعين التشبت بالاتفاق الذي سبق أن اتخذته المنظمة بتقليص الإنتاج.

الأكثر من ذلك, تضيف المنظمة بأنها تتوقع انخفاض نمو الطلب على النفط خلال هذه السنة ب40 ألف برميل يوم, في الوقت الذي ترتقب فائضا خلال السنة المقبلة.

وترجع المنظمة هذه التطورات التي ليس في صالح الدول المنضوية تحت لوائها إلى  تباطؤ الاقتصاد في ظل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، قد تعزز مبررات أوبك وحلفاء مثل روسيا للإبقاء على سياسة خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار.

وبالأرقام, تتوقع المنظمة أن يقف حدود الطلب عند 29.41 مل يون برميل يوميا خلال سنة 2020, وذلك بانخفاض يصل حجمه إلى 1.3 مليون برميا مقارنة مع السنة الحاليه.

وكان الدول العضوة في الأوبيك قد اتفقت بمعية روسيا غير العضوة بالإبقاء على تقليص الإنتاج, وتمديد هذا الإجراء إلى غاية شهر مارس من العام المقبل, وذلك مخافة انهيار أسعار الذهب الأسود.

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)