قد يدين أو يبرئ شركات التوزيع..الكراوي يستعد لإصدار هذا التحقيق

الإثنين 19 أغسطس 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

يتهيأ إدريس الكراوي وفريقه بمجلس المنافسة لوضع آخر اللمسات على تقرير سيصدره المجلس حول شركات توزيع المحروقات بعد إحالة لإحدى الجمعيات المهنية.

التقرير الأول من نوعه سيمثل أحد المواضيع المثيرة للجدل مع الدخول السياسي والاجتماعي المقبل، بسبب راهنية الموضوع، منذ تحرير أسعار المحروقات في سنة 2016، حيث توجه اتهامات إلى هذه الشركات باعتماد أسعار للبنزين الممتاز و«الكازوال»، لا تتلاءم وتطورها بالأسواق العالمية.

لكن التقرير، الذي يستعد المجلس لإخراجه مع الدخول السياسي والاجتماعي المقبل، هو بمثابة تحقيق يؤكد، أو ينفي وجود اتفاق حول أسعار تسويق «الكازوال» والبنزين الممتاز بالسوق المحلية وفقا لقانون المنافسة.

وقبل ذلك كانت شركات المحروقات قد توصلت باستفسارات حول الموضوع، والرد عليها، في يوليوز الماضي. وبموجب الصلاحيات الجديدة الممنوحة لمجلس المنافسة، فإن هذا الأخير يمكنه إصدار عقوبات في حق الشركات المخالفة لقانون المنافسة، قد تصل إلى 10 في المائة من أرقام معاملاتها.

وفيما لم تمض سنة على تنصيب أعضاء مجلس المنافسة، فإن هذا التقرير يعد الثاني من نوعه الذي يصدره هذا الأخير حول المحروقات. في هذا التقرير الذي سبق أن أحاله الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، رفضت هذه المؤسسة الدستورية طلب هذا الأخير باعتماد «تسقيف» أرباح شركات توزيع المحروقات، بمبرر أن الطلب لا يستجيب للمادة الرابعة من قانون حرية الأسعار والمنافسة

تعليقات الزوّار (0)