الرئيسية

احذروا مسحات الأذن القطنية فهي آكلة لعظم الجمجمة

متابعة الاحد 18 أغسطس 2019
E721F04C-19CF-4937-BCFE-6970EA3961D6
E721F04C-19CF-4937-BCFE-6970EA3961D6

Ahdath.info

أوردت تقارير إعلامية أن امرأة في أستراليا أُصيبت بعدوى خطيرة في عظم الجمجمة، ناجمة عن اعتيادها على تنظيف أُذنيها بمسحات القطن يومياً.

ووفقاً لمجلة  أسترالية تسمى «ذات لايف»، فإن السيدة كانت تنظف أذنيها كل ليلة بمسحات من القطن، ولكن مع مرور الوقت باتت تعاني من مشكلة في السمع في أذنها اليسرى، وبدأت في تناول بعض المضادات الحيوية بعد أن أكد الطبيب أنها تعانى من عدوى في الأذن.

مسحات الأذن تشكل خطرا على الصحة

ولكن تمت إحالة السيدة، البالغة 37 عاماً، إلى اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة بعد ظهور بعض الدماء مع استمرارها على استخدامها مسحات القطن، ليكتشف الطبيب بعد إجراء التصوير المقطعي إصابتها بعدوى جرثومية كانت تتغذى على عظم الجمجمة خلف أذنها.

وخضعت ياسمين لعملية جراحية عاجلة استغرقت خمس ساعات لإزالة الأنسجة المصابة وإعادة بناء قناة الأذن، بعد أن أخبرها الأطباء أنها كانت تضع في أذنها ألياف من القطن غير الصحي وغير الآمن لتنظيف الأذنين.

أضرار كثيرة تخلفها المسحات

وتحذر الأكاديمية الأمريكية لجراحة الأذن والأنف والحنجرة بصورة عامة من إدخال أجسام إلى الأذن، بما في ذلك مسحات القطن، وتشير إلى أن استخدام أدوات لتنظيف الأذن قد يؤدي إلى نتائج عكسية تصيب بالعدوى أو تتسبب في دفع شمع الأذن إلى داخلها مرة أخرى.