اقتصاد

هذه تطورات أسعار المواد الاستهلاكية..وبني ملال أقل غلاء

أحمد بلحميدي الخميس 22 أغسطس 2019
مواد استهلاكية
مواد استهلاكية

AHDATH.INFO

انتهى شهر يوليوز الماضي على وقع تراجع في أسعار المواد الاستهلاكية سواء منها الغذائية أو غير الغذائية, فيما سجلت أهم الانخفاضات بكل من بني ملال ومكناس.

وحسب التقرير الأخير للمندوبية السامية للتخطيط, سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز 2019، انخفاضا ب 0.8 في المائة , بالمقارنة مع الشهر السابق.

وجاءت هذه التطورات حسب المندوبية السامية للتخطيط بعد تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2 في المائة,والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.1 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2019 على الخصوص أثمان "الخضر " ب 8.1 في المائة ,و"السمك وفواكه البحر" ب 4.3 في المائة,و"الفواكه" ب3.6 في المائة,  و"اللحوم" ب 1.7 في المائة, و"الحليب والجبن والبيض" ب 0.5 في المائة.

وأما بالنسبة للمواد غير الغذائية, فإن الانخفاض هم أساسا  أثمان "المحروقات" وذلك ب 1 في المائة.

وعلى صعيد المدن, تم تسجيل أهم الانخفاضات ببني ملال بنسبة 2.1 في المائة, وفي مكناس ب بنسبة 2 في المائة, وفي الحسيمة ب 1.6 في المائة,  وفي فاس ب 1.4 في المائة, وفي القنيطرة و وجدة و سطات ب 1.3 في المائة, وفي كلميم ب 1.1 في المائة,  وفي العيون ب بنسبة 1 في المائة,  وفي تطوان و طنجة ب 0.7 في المائة.

لكن بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي,، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 3 في المائة خلال شهر يوليوز 2019.

ونتج ذلك عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0.9 في المائة, و تراجع أثمان المواد الغذائية ب 0.5 في المائة.

وتبعا لهذه التطورات, يكون  مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يوليوز 2019 انخفاضا بنسبة 0.2  بالمقارنة مع شهر يونيو 2019 وارتفاعا ب 1.3 في المائة بالمقارنة مع شهر يوليوز2018.