السياسة

مهرجان..الداخلة تسلط الضوء على الثرات اللامادي المغربي والإفريقي

أحمد بلحميدي الجمعة 23 أغسطس 2019
DAKHLA
DAKHLA

AHDATH.INFO

في سابقة على المستوى الإقليمي, تحتضن مدينة الداخلة مهرجان "وادي الذهب" والذي  يريده منظموها أن يكون حدثا ثقافيا وفنيا وثقافيا  غير مسبوق, وكذلك فضاء لتسليط الضوء على  الثرات اللامادي المغربي والإفريقي عامة والصحراوي خاصة.

فعاليات هذا المهرجان المنظم, ستمتد ما بين 23 و25 من شهر غشت الجاري, فيما يتوزع برنامجه ما بين حفلات موسيقية على خشبة مسرح الحسن الثاني وحي النهضة خلال 3 أيام.

‎وسيحيي هذه الحفلات فنانون, ونجوم مغاربة وأفارقة ؛ كدنيا باطما و المعلم حميد القصري و گورمي منت أبا و احمد شوقي و الشاب يونس و تاشينويت و نعمان بالعياشي و بيتي منت انكدي و فريد غنام و تيو تيو و الستاتية و الشاب قادر و اخرون.

وإلى جانب ذلك هناك  فقرات يومية للفرق الشعبية و التراثية من مناطق مختلفة من المغرب مثل كناوة ، با حسين من زاكورة أو أحيدوس الشهيرة من قلعة مگونة.

كما ستنظم على هامش المهرجان مسابقة خاصة بالرقص الاستعراضي تحمل اسم, مواهب  إفريقيا, وهي عبار عن مسابقة استعراضية, العديد من الفنانين و الفرق من مختلف الدول الأفريقية  (السنغال ، المغاربة ، الماليين ، الغينيين ، الكاميرون ، الإيفواريين ، إلخ.)  الذين سيقدمون لوحات فنية تبرز ثرات بلدانهم.

‎و سيكون لزوار المهرجان ، فرصة لإكتشاف و زيارة المتحف الملكي الذي انجز بالمناسبة، وهو متحف مؤقت، سيعرض صوراً

‎لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما سيبرز المتحف سلسلة من الصور و البورتريهات تؤرخ لأبرز محطات المغرب الحديث بقيادة الملوك الثلاثة .

البرنامج يتضمن كلك موعدا لعروض لسباق الهجن, والذي سينظم على مستوى الكليومتر 13 الداخلة أمام بوتالة يوم الجمعة 23 غشت الجاري.

وسيختتم المهرجان باستعراض للألعاب النارية,و التي تستغرق خمسة دقائق و ستطلق من القاعدة البحرية لمدينة الداخلة مساء يوم الأحد الموافق 25 غشت.