صور مرعبة تُظهر الآثار السلبية لحرائق الأمازون (صور)

التقط قمر صناعي خاص بوكالة "ناسا" صوراً مرعبة تُظهر معدلات أول أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بسبب الحرائق الهائلة المستمرة في غابات الأمازون المطيرة.

السبت 24 أغسطس 2019
AHDATH.INFO
0 تعليق

AHDATH.INFO - متابعة

التقط قمر صناعي خاص بوكالة "ناسا" صوراً مرعبة تُظهر معدلات أول أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بسبب الحرائق الهائلة المستمرة في غابات الأمازون المطيرة.

وجمعت وكالة "ناسا" بيانات جديدة من جهاز مسبار الأشعة تحت الحمراء للغلاف الجوي، لقياس مستويات أول أكسيد الكربون على ارتفاع 5500 متر، من يوم 8 إلى 22 آب الجاري، وفقاً لما ذكره موقع "Business Insider" الأميركي، اليوم السبت.

وجاء في البيان الصحفي أن مسبار الأشعة تحت الحمراء للغلاف الجوي، الموجود على متن القمر الصناعي "أكو" التابع لوكالة ناسا، يقيس "درجة حرارة الغلاف الجوي والرطوبة، وكمية السحب وارتفاعاتها، وتركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وغيرها من الظواهر المناخية والجوية".

وأظهرت عدة صور جمعتها الوكالة في رسم متحرك، ارتفاع معدلات أول أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ويُشار إليه بالألوان الأخضر والأصفر والأحمر الداكن، لتوضيح تركيز الغاز بوحدة أجزاء من المليار بالنسبة للحجم.

وقالت "ناسا" في بيان صحافي: "يشير اللون الأخضر إلى أن تركيزات أول أكسيد الكربون حوالي 100 جزء من المليار بالنسبة للحجم، والأصفر حوالي 120 جزءاً من المليار بالنسبة للحجم، والأحمر الداكن حوالي 160 جزءاً من المليار بالنسبة للحجم. وقد تكون القيم على الأرض أعلى من ذلك بكثير".

ويلعب أول أكسيد الكربون دوراً أساسياً في تلوث الهواء والتغيرات المناخية، إذ يمكنه الانتقال لمسافات طويلة، والبقاء في الغلاف الجوي لمدة شهر تقريباً.

المصدر: عربي بوست

تعليقات الزوّار (0)

أحداث تقارير