تكريم الممثل "سعيد باي" خلال افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان السعيدية السينمائي

الخميس 29 غشت 2019
احداث انفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

حظي الممثل المغربي "سعيد باي"، أمس الأربعاء 28 غشت، بالتفاتة تكرميه تزامنا مع افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان السعيدية السينمائي "سينما بلا حدود"،  وأعرب باي عن سعادته بهذا الاحتفاء من جانب منظمي المهرجان ، معتبرا أن هذه المبادرة تحثه على بذل جهود مضاعفة على درب هذا الفن الجميل.

وعرفت الأمسية الأولى من المهرجان الذي سيستمر لغاية 31 غشت، عرض الفيلم القصير "أغنية البجعة" للمخرج المغربي يزيد القادري، والفيلم الطويل "صمت الفراشات" لمخرجه حميد باسكيط، المبرمجين ضمن المسابقة الرسمية لهذه الدورة.

وأبرز مدير المهرجان بنيونس بحكاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي،  أن هذه التظاهرة تتوخى الإسهام في ترسيخ الثقافة السينمائية بربوع الجهة الشرقية، من خلال برمجة قوية لعدد من الأفلام الجديرة بالمشاهدة، مضيفا أن الأفلام المتنافسة تعرض في فضاء مفتوح لجمهور السعيدية، ما يمثل فرصة لزوار المدينة السياحية للتعرف على فنانين ومخرجين مغاربة وأجانب وشخصيات من عالم الثقافة والفن.

ويشارك في المسابقة الفنية 14 فيلما، منها 7 أفلام طويلة و7 أخرى قصيرة، تتبارى على الظفر بجوائز تقديرية لأحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة وجائزة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى الجوهرة الزرقاء للفيلم الطويل وجائزة البرتقال للفيلم القصير.

ويتعلق الأمر بالأفلام الطويلة "كابان" للمخرج التركي سيد شولاك و"نعيمة وأولادها" للمخرج الفرنسي أوليفيي کوسماك، و"يوم الدين" للمخرج المصري أبو بكر شوقي و"سنة عند الفرنسيين" للمخرج المغربي عبد الفتاح الروم و"في عينيا" للمخرج التونسي نجيب بلقاضي و"صمت الفراشات" للمخرج المغربي حميد باسكيط و"طاكسي بيض" لمخرجه منصف مالزي.

وتنظم على هامش المهرجان ندوات تقارب مواضيع ذات صلة بالصناعة السينمائية في شرق المغرب، والمهاجر في السينما المغربية والأجنبية، واللغة السينمائية في ضوء ترسيم الأمازيغية، فضلا عن عقد لقاءات لتوقيع عدد من المؤلفات.

وتقام هذه التظاهرة الفنية بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي وشركة التنمية السعيدية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وعمالة بركان وباشوية السعيدية والمجلس الجهوي للسياحة وجماعة بركان.

 

تعليقات الزوّار (0)