الفنان التشكيلي المغربي حسن بورقية يعرض أعماله ببرازيليا

الأربعاء 11 سبتمبر 2019
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

تم مساء الثلاثاء برواق كارلا أوساريو بالعاصمة البرازيلية برازيليا افتتاح معرض للفنان التشكيلي المغربي، حسن بورقية.

وطيلة شهر كامل، سيعرف هذا المعرض الذي يحمل عنوان "مسارات المادة" الجمهور بأعمال رفيعة بألوانها وأشكالها، وتشكل هذه الأعمال الفنية ثمرة جهود استمرت ستة أسابيع قضاها الفنان المغربي في البرازيل.

ويسلط هذا المعرض، الذي يحظى برعاية سفارة المغرب في برازيليا في إطار تعزيز المبادلات الثقافية بين البلدين، الضوء على رابط فريد بين الفنان البارع والمادة، وقد أنجز حسن بورقية أعماله بالاعتماد على تقنيات مبتكرة.

ويشعر الزائر بميل الفنان حسن بورقية نحو المواد العادية التي تهم الاتصال اليومي للإنسان مع الطبيعة في لوحاته، كما يشعر بارتباطه بالمكان والفضاء والجذور.

ومن خلال أعماله، تظهر براعة الفنان المغربي عبر الأشكال والألوان لصالح القيم الكونية التي تشمل الحوار واللقاء كما تنشد الحب وحماية البيئة.

وأكد بورقية أن خصوصية أعماله المعروضة ببرازيليا تكمن في أنها انجزت جميعها باستعمال مواد مصدرها العاصمة البرازيلية، معربا عن رغبته في الانفتاح على الثقافة الافريقية والجنوب أمريكية.

وقال إن الأمر يتعلق بسلك "مسار بين مراكش وبرازيليا، وبالتالي بين قارتين، من أجل نتيجة تجسيد الطابع الكوني".

وبرأيه، فإن الفن الذي يقترحه "فن آخر نعرف بدايته ولكن لا نعرف أين سينتهي، إن أعمالي تزعج وتفرض التفكير وتدفع إلى طرح الأسئلة".

"إن فكرة هذا المعرض قد تبلورت في مراكش خلال الدورة الثانية للمعرض نصف السنوي للفن المعاصر الافريقي وتجسدت خلال فعالية +بينالسور+ بالأرجنتين، حيث تلقيت دعوة من أجل إقامة فنية ببرازيليا"، يضيف الفنان المغربي.

وتميز افتتاح هذا المعرض على الخصوص بحضور سفير المغرب في البرازيل، السيد نبيل الدغوغي، وأعضاء السلك الديبلوماسي المعتمد ببرازيليا، وشخصيات أخرى هامة تنتمي لمجالات الثقافة والفن.

تعليقات الزوّار (0)