المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطلق دليل التعرف على ضحايا التعذيب

الخميس 12 سبتمبر 2019
سعد داليا
0 تعليق

AHDATH.INFO

ينكب يوم السبت 20 شتنبر 2019 بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء  مجموعة من الأطباء وخبراء داخل المغرب وخارجه تنشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ومناهضة التعذيب على ورشة تحسيسية تساهم في عملية مساعدة ضحايا التعذيب ، وتقديم دليل التوعية والوقاية  من التعذيب الذي تم إعداده من طرف المنظمة المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب متطوعين وخبراء مغاربة .

وتهدف الورش التحسيسية التي تنظمها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بشراكة مع المعهد الدانماركي لمناهضة التعذيب ــ DIGNITY ــ إلى فتح نقاش واسع للتحسيس بالحاجة إلى مساعدة ضحايا التعذيب والكشف عن الحالات ، على اعتبار السكوت والخوف يساهمان بشكل كبير في تزايد احتمال استمرار معاناتهم من عواقب الصدمة ، وتفاقم صعوبة إمكانية حصولهم على المساهمة المناسبة أو احتمال وقوع حالات جديدة .

المشروع يأتي بمبادرة  من فرع فاس والدار البيضاء للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان  ومنظمة DIGNITY الدانماركية والاشتغال عليه لمدة سنة بمدينة فاس ، المشروع تميز بإعداد مجموعة عمل من 20 متطوع (ة) تمكنوا من بلورة دليل ( في شكل قصص مصورة ) وخطوط توجيهية لتحسيس الساكنة وإرشاد الضحايا للمؤسسات المختصة في التوثيق وإعادة التأهيل .

ومن المنتظر يشكل اللقاء الدولي التواصلي فرصة مواتية للتعريف بمجهود المنظمة في هذا الاتجاه ، وتبادل المعلومات مع الفاعلين الاجتماعيين في أفق خلق تجربة مماثلة مع فريق من الممارسين في الخطوط الأمامية بمدينة الدار البيضاء .

وسيسهر فرع فاس للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومنظمة DIGNITY ، على أن يقدم دليلا إخباريا للوقاية من التعذيب وأداة تربوية للتعرف على ضحايا التعذيب ، وذلك وفق التصور الذي بلوره المتطوعون والخبراء المغاربة خلال سنة 2019 لمساعدة الممارسين بالتعرف على ضحايا التعذيب وتوجيههم للجهات المختصة في إعادة التأهيل أو توثيق الحالات بالبلد .

تعليقات الزوّار (0)