اقتصاد

عمر فرج خارج أسوار مديرية الضرائب

أحمد بلحميدي السبت 14 سبتمبر 2019
عمر فرج
عمر فرج

Ahdath.info

عمر فرج  خارج أسوار المديرية العامة للضرائب. فبعد حوالي أربع سنوات على تسلمه مقاليد هذه المديرية الحساسة, تقررت مغادرة فرج لمنصبه, وتعويضه بمدير بالنيابة, في انتظار تعيين مدير عام جديد للمدرية.

وحسب ما أورده موقع "ميديا 24" ,فإن المدير بالنيابة الذي سيخلف فرج ليس إلا خلاد زازو  مدير التشريع بالمديرية.

و لاتعرف أسباب مغادرة فرج, في هذا الظرف الخاص جدا, حيث تتهيأ الحكومة تنزيل بعض توصيات المناظرة الوطنية الأخيرة  للجبايات الصخيرات في مشروع قانون مالية السنة المقبلة, كما أن هناك ملفات ساخنة على طاولة المديرية العامة للضرائب ولم يحسم فيها بعد, ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر, ملف الفوترة  بالنسبة للمحلات التجارية الصغيرة والمتوسطة والتي كانت مثارا للكثير من الجدل, لحد إقدامها على الإضراب بكثير من مناطق المملكة, لاسيما ب"درب عمر", الحي التجاري الشهير بالعاصمة الاقتصادية للمملكة.

ظاهريا وإداريا, فإن فرج الذي عين مديرا لمديرية الضرائب في سنة 2015, قد وصل سن التقاعد منذ سنتين على الأقل, حيث يبلغ من العمر 62 عاما, قبل أن يتمتع بتمديد من طرف رئيس الحكومة للمرة الأولى وللمرة الثانية حاليا, وذلك قبل أن ينزل قرار المغادرة.

للإشارة, يعد المدير المغادر أحد قيدومي الإدارة المغربية وعارف جيد بدواليب الوزارات, فقد التحق بوزارة الصناعة والتجار منذ سنة 198, والتي أمضى فيها 18 سنة متقلبا في عدة مناصب, وذلك  قبل أن يلتحق بوزارة المالية, التي تحمل فيها المسؤولية في عدة مواقع, قبل أن يرسو به المقام كمدير لأملاك الدولة حيث أمضى في هذا المنصب خمس سنوات عين بعد مديرا لمديرية الضرائب.