اقتصاد

طريقة جديدة لتهجير " رجال البرتقال" نحو فرنسا

إدريس النجار الاحد 15 سبتمبر 2019
agua-91
agua-91

Ahdath.info

كشفت المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات “ANAPEC” بتارودانت، في بلاغ عن استئنافها لعملية تسجيل الراغبين في خوض فرصة عمل في حقول الحوامض بجزيرة كورسيكا بفرنسا.

واعلنت الوكالة عن تغيير في طريبة تسجيل المرشحين وذلك بتلقي طلبات ترشيحهم عن طريق البريد عوض الطريقة السابقة التي تعتمد التسجيل المباشر للمعني بالامر. و قد اعطت الوكالة فرصة ثانية للمرشحين لايداع ملفاتهم عبر إرسالها عن طريق البريد إلى عنوان المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بتارودانت، وذلك إبتداءا من 13 شتنبر إلى غاية يوم غذ الاثنين 16 شتنبر 2019. وقد تقاطرت على مصالح البريد اعداد كبيرة من الراغبين في الهجرة نحو كورسيكا من اجل عقد عمل يتراوح بين شهرين واربعة شهور بمبلغ يقارب يصل 16 الف درهم شهريا؛ وسينتقل الازدحام اليوم الاثنين ليشمل مصالح البريد .

 هذا الاجراء اتخذته الوكالة لتفادي الاكتظاظ الذي سيستمر حتى لو فتحت ابواب التسجيل بكل مقرات الجماعات القروية والحضرية. وقد لاحظ متتبعون انها اعتمد اجلا للتسجيل عبر البريد مدته اربعة ايام فقط  من بينها يومي السبت والاحد التي تعتبر ايام عطلة.

ويأتي الإجراء الذي كشفت عنه الوكالة بعد الفوضى  التي واكبت عملية تسجيل من سموا ب " رحال البرتقال" للعمل بفرنسا يوم الأربعاء شتنبر الاخير، بأولاد تاينة وتسببت في توقف العملية.

العملية تأتي في اطار عقود عمل تقدمت بها شركات فلاحية فرنسية  تهم مغاربة ذكور  تتراوح أعمارهم بين 25 و45 سنة للهجرة إلى جزيرة “كورسيكا” قصد العمل في جني الحوامض، وفرضت الشركة أن يتوفر المرشحون على تجربة في هذا المجال وأن منحدرين من الوسط القروي ويتمتعون بصحة جيدة، توظيفهم مقابل راتب شهري يصل 1525 .

كما تلتزم الشركات الفلاحية الفرنسية بتأمين المسكن خلال فترة العمل، على أن يتحمل  المرشح للعمل مصاريف السفر إلى فرنسا.