اقتصاد

بعد الهجوم على السعودية.. أسعار النفط ترتفع بأكثر من 10 %

متابعة الاثنين 16 سبتمبر 2019
1016992193
1016992193

AHDATH.INFO

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 10 في المئة الإثنين بحسب ما أفادت وكالة بلومبرغ، بعدما أد ى هجوم بطائرات مسيرة السبت على البنية التحتية النفطية في السعودية إلى خفض الإنتاج السعودي إلى النصف.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 10,68% إلى 60,71 دولارا ، فيما ارتفع برميل برنت بحر الشمال بنسبة 11,77% إلى 67.31 دولارا بعد الهجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين لأرامكو، استناد ا إلى المصدر نفسه.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب اليوم الإثنين، إنه سمح بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي عند الضرورة، بسبب الهجوم على منشأتي نفط في السعودية.

وأضاف ترامب على موقع "تويتر"، "استنادا إلى الهجوم على المملكة العربية السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، سمحت بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر وستكون الكمية التي سيتم تحديدها كافية للحفاظ على إمدادات السوق جيدة".

وكانت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، تبنت هجوما بطائرات مسيرة استهدف، في وقت سابق، منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في محافظتي "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية الموالية للجماعة، العميد يحيى سريع، في بيان، "نفذ سلاح الجو المسير عملية واسعة بـ 10 طائرات مسيرة، استهدفت مصفاتي بقيق وخريص شرقي السعودية".

وأضاف، "استهداف حقلي بقيق وخريص من أكبر العمليات في العمق السعودي؛ وسميت بعملية توازن الردع الثانية".