مجتمع

انخفاض غير مسبوق في سعر "الإكستازي" بطنجة!

محمد كويمن الاثنين 16 سبتمبر 2019
0-4
0-4

AHDATH.INFO

وأخيرا تخفيضات مهمة بطنجة، وأسعار في متناول الجميع، وتناسب القدرة الشرائية للمواطنين، بدون تدخل لا مجلس المنافسة ولا السلطات المحلية المعنية بمراقبة المواد المستهلكة المنتشرة بمختلف أحياء المدينة، الأمر يتعلق للأسف الشديد بأقراص الإكستازي، التي صارت تباع بثمن يتراوح ما بين 4 و6 دراهم للقرص، بعدما كانت قبل سنوات تصل إلى 100 درهم.

هذا التخفيض غير المسبوق، جعل مدينة طنجة تشكل محطة رئيسية للمهربين والمروجين، ويتم انطلاقا منها توزيع هذا النوع من "القرقوبي" على باقي المدن المغربية، حسب ما تشير إليه الإحصائيات الأمنية الأخيرة حول حجم الأقراص المحجوزة داخل المحطة الطرقية للمدينة ، وارتفاع أعداد نقط البيع.

ويباع قرص الإكستازي بطنجة ب 6 دراهم، ويمكن أن يصل إلى 4 دراهم حسب حجم الكمية المطلوبة، في الوقت الذي يباع في الرباط مثلا ب 10 دراهم، وهو ما يفسر مدى الإقبال الكبير على سوق طنجة للأقراص المخدرة، حيث يتوجه العديد من المروجين الصغار من مدن أخرى إلى طنجة لشراء كميات مختلفة من الإكستازي وإعادة بيعها، فحوالي 100 قرص يمكن أن يكسب منها المروج في سلا وفاس مبلغ 400 درهم كربح، الأمر الذي حول المحطة الطرقية بطنجة إلى مركز لنقل وتوزيع الأقراص المخدرة على الصعيد الوطني.

كما تراجع سعر الغرام الواحد من الهيروين إلى 160 درهم، بعدما كان يصل إلى 400 درهم، ويوفر عبر البيع بالتقسيط حوالي 5 جرعات فقط، وكل جرعة تساوي 50 درهما، فيما حافظت الكوكايين على استقرارها النسبي في أسعارها ما بين 700 و400 درهم للغرام الواحد حسب جودة المنتوج.

ويعود انخفاض أسعار استهلاك "القرقوبي" و"الغبرة"، إلى اعتماد التركيبات المصنعة كيميائيا، الأمر الذي أدى إلى إغراق الأسواق بالأقراص المهلوسة والهيروين، مع تزايد أعداد المتعاطين، وسعي المروجين إلى استقطاب مدمنين من مختلف الفئات العمرية، وترويج أقراص ملونة على شكل قطع حلوى لجلب حتى الأطفال الصغار وسط الأحياء وجوار المؤسسات التعليمية.

وتحول ميناء طنجة المتوسط خلال الفترة الأخيرة إلى نقطة عبور للأقراص المخدرة القادمة من الخارج، التي لا تخضع لنفس المراقبة مثل تهريب الحشيش المغربي، خاصة على مستوى ميناء الجزيرة الخضراء الاسباني، وسبق لمصالح الأمن بالميناء قد حجزت في عملية واحدة 568 ألف قرص من مخدر الاكستازي، كانت مخبأة بعناية داخل العجلات الاحتياطية لشاحنة للنقل الدولي، وبعدها تم العثور على كمية كبيرة أخرى تصل إلى 241 ألف و319 قرصا مخدرا من نفس النوع قادمة من ميناء الجزيرة الخضراء.

وكانت حصيلة ولاية أمن طنجة في محاربة المخدرات برسم سنة 2018، قد كشفت عن حجز 940 ألف و350 قرص مخدر، بمعدل حوالي 8 آلاف قرص شهريا، وأزيد من 2600 قرص يوميا.