ثقافة وفن

مهرجان سينما المرأة بسلا يكرم منى فتو والسينغالية أومو سي

ع. عسول
 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
cérémonie-ouverture-FIFFS-hommage-Mouna-fettou_M-504x300
cérémonie-ouverture-FIFFS-hommage-Mouna-fettou_M-504x300

AHDATH.INFO

للمرة الثالثة عشر في حياته ، يصنع المهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا الحدث والفرجة، لإستقطابه نخبة من السينمائيين ومبدعي الفن السابع من بلدان وثقافات مختلفة لتسليط الضوء على القضايا الإنسانية والإجتماعية والإبداعية للنساء.

وتمبز حفل افتتاح الدورة الحالية التي تنظمها جمعية أبي رقراق برعاية ملكية، مساء الإثنين 16شتنبر الجاري بقاعة هوليود،بحضور وزير الثقافة والإتصال ،عامل المدينة وعمدتها ورئيس مجلس العمالة ورئيس مجلس الجهة وعدد من السينمائيين والممثلين والممثلات و الضيوف وبعض سفراء الدول المشاركة ..

و ألقى ذ. نورالدين أشماعو رئيس المهرجان كلمة، أعلن فيها عن الإفتتاح الرسمي للدورة التي تعبر عن الإصرار في الوفاء بتنظيم هذه المحطة المضيئة لسينما المرأة بهذه المدينة العريقة والإشعاع الثقافي و الترويج السياحي الذي يضمنه ليس للمدينة فقط بل للمغرب،معتبرا أن المهرجان فضاء سنوي متجدد للحوار ،وتناظر المقاربات الإبداعية .

وكذلك لتكريم التجارب، ومكافأة التميز،وتكوين الناشئة وترسيخ الذوق الجمالي الكفيل بالحد من مخاطر الإنزلاق الظلامي بكل أشكاله..مذكرا في كلمته " بأن عامل سلا التويمي كان له إسهام في تأسيس هذا المهرجان منذ 15 سنة خلت حينما كان مديرا للديوان عامل سلا آنذاك.."،مجددا الدعوة لمتابعة العروض السينمائية المبرمجة داخل المسابقة أو  خارجها ، والندوات وباقي الأنشطة الموازية للمهرجان...

الحفل شهد بعدها تقديم لجن التحكيم الخاصة بمسابقة الفيلم الروائي الطويل، مسابقة الفيلم الوثائقي، وجائزة الجمهور الشبابي( نافذة على الفيلم المغرب)..
وتواصلت فقرات الحفل  بوقفة فنية موسيقية مع الفنان الكبير  أمير علي الذي يجر وراءه   أربعين سنة من الفن والموسيقى ببلدان غربية وعربية والذي استطاع أن ينتزع إعجاب وتصفيقات الجمهور بمعزوفاته الجميلة .

قبل أن يتم فسح المجال لفقرة التكريم ، حيث اختارت الدورة 13 تكريم كل من الممثلة المغربية منى فتو  التي بصمت مسارها الفني بمهنية ونجاح كممثلة مسرحية شابة تألقت خصوصا في الدراما التلفزية و خاصة فيلم البحث عن زوج امرأتي.

كما كرمت الدورة باحترافية وصميم الاعتراف، المصممة والكاتبة السينغالية أومو سي التي قدم الناقد أحمد بوغابة لمحة عن مسارها الإبداعي كامرأة  افريقية مبدعة حقيقية ومكافحة تستحق التكريم والتي صنعت مسارها بعصامية وفي ظروف صعبة ووسط مجتمع ذكوري .

منى فتو لم يفتها في كلمة بالمناسبة  أن "تشكر الله أولا على نعمه التي من عليها ، وشكر خاص لجلالة الملك  محمد السادس على رعاية للمهرجان و ودعمه الدائم للفنانين والفنانات  وللمرأة عموما، دون أن تنسى تذكر  فنانة مقتدرة فقدتها السينما المغربية المرحومة أمينة رشيد"..
وتشجيعا للفيلم والمخرجات المغربيات ،كان الإختتام بتقديم مخرجات الأفلام المغربية القصيرة التي تعرض بالإفتتاح..