مجتمع

إقليم الرشيدية .. 69 ألف تلميذ يستقيدون من مبادرة "مليون محفظة"

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
mehfadat-660x330
mehfadat-660x330

AHDATH.INFO

بلغ العدد الإجمالي للتلاميذ المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة" على مستوى إقليم الرشيدية، برسم الموسم الدراسي الحالي، 69 ألف و267 تلميذا وتلميذة.

ويمثل هذا العدد ارتفاعا بنحو 4198 تلميذا وتلميذة، وأغلبهم من العالم القروي، مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.

وقد أشرف والي جهة درعة-تافيلالت عامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعيب، اليوم الثلاثاء بالمدرسة الابتدائية أزمور الجديد بالرشيدية، على انطلاقة الدخول المدرسي وعملية تسليم المحفظات واللوازم المدرسية.

وتم بالمناسبة، التي عرفت حضور رئيس المجلس العلمي المحلي، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لدرعة-تافيلالت، والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ورؤساء المصالح الخارجية، وعدد من الشخصيات، توزيع المحفظات واللوازم المدرسية على تلاميذ وتلميذات المدرسة الابتدائية أزمور الجديد بالرشيدية.

وقدمت الوالي، والوفد المرافق له، شروحات حول الإجراءات المتخذة من أجل إنجاح الموسم الدراسي الحالي بالإقليم.

وبلغ عدد المستفيدين من برنامج تيسير، على مستوى إقليم الرشيدية، نحو 48 ألف و336 (30 ألف و210 أسرة)، أي بزيادة 2301 مستفيد.

وأكد المدير الإقليمي للتربية الوطنية بإقليم الرشيدية، السيد مصطفى الهاشمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة المدرسة الابتدائية أزمور الجديد بالرشيدية شكلت فرصة للاطلاع على مختلف مستجدات المنظمومة التربوية بالإقليم.

وأوضح الهاشمي أن إعطاء انطلاقة الموسم الدراسي يعتبر مناسبة للالتقاء المباشر مع التلاميذ داخل الفصول الدراسية لهذه المؤسسة من أجل الوقوف على السير العادي للدراسة بها.

وأشار إلى أن الموسم الدراسي الحالي يعرف مواكبة مجموعة من المشاريع، خاصة المتعلقة بالدعم الاجتماعي بمختلف مكوناته، وإرساء التعليم الأولي بالمؤسسات التعليمية، وإنجاز ورش الارتقاء بمنظومة التعليم وحكامة المنظومة التربوية بالإقليم.

واستقبلت المؤسسات التعليمية بإقليم الرشيدية، برسم الموسم الدراسي الحالي 2019/2020، نحو 105 آلاف و305 تلميذا وتلميذة، من بينهم 97 ألف و566 بالتعليم العمومي، و7739 بالتعليم الخصوصي.

وأفادت المعطيات الصادرة عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، بمناسبة الدخول المدرسي الحالي، الذي انطلق تحت شعار "من أجل مدرسة مواطنة دامجة"، أن عدد الأطفال الذين ولجوا التعليم الأولي قد بلغ 4458 طفلا وطفلة.

وأكد المصدر ذاته أنه تمت تغطية الجماعات التابعة لإقليم الرشيدية بالثانويات الإعدادية بنسبة 100 في المائة بالوسط الحضري، ونحو 91 في المائة في الوسط القروي، وتغطية الجماعات بالثانويات التأهيلية بنسبة 100 في المائة بالوسط الحضري، وبنسبة 23 في المائة في العالم القروي، بالإضافة إلى تغطية الدواوير بالمؤسسات الابتدائية بنسبة 98 في المائة.

ويستفيد من المبادرة الملكية "مليون محفظة"، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2008، والتي أضحت تنظم كل سنة، تلاميذ التعليم الابتدائي والإعدادي مع منح الأولوية لتلاميذ العالم القروي (63 في المئة).