ثقافة وفن

الحسيمة عاصمة الثقافات المتوسطية.. شعار مهرجان النكور للمسرح

مجيدة أبوالخيرات الجمعة 20 سبتمبر 2019
affiche_pour_web
affiche_pour_web

AHDATH.INFO

تنظم جمعية ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ووزارة الثقافة و الاتصال (قطاع الثقافة)، خلال الفترة ما بين 25 و 29 شتنبر الجاري، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح.

وتقام هذه التظاهرة الثقافية تحت شعار"الحسيمة عاصمة الثقافات المتوسطية"، بشراكة مع المجلس الإقليمي للحسيمة و وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وبدعم من مجلس جهة طنجة - تطوان - الحسيمة وبلدية الحسيمة والمسرح الوطني محمد الخامس والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الجماعي للحسيمة.

وأوضح بلاغ للمنظمين، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن المهرجان سيعرف مشاركة مجموعة من الفرق المسرحية الأمازيغية الوطنية التي تتنافس على جائزة الثقافة الأمازيغية، صنف المسرح، التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ويتعلق الأمر بفرقة أكبار للثقافة والفنون من اكادير وفرقة رويشة للثقافة والفنون بالخميسات، وفرقة يوبا للإبداع المسرحي والثقافي بالناظور.

وإلى جانب المسابقة الرسمية للمهرجان، يتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي عرض عدد من الأعمال المسرحية كمسرحية "دون قيشوح" لفرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي، وعملين مسرحيين لفرقة ستيلكوم من مدينة الرباط يجمعان عددا من وجوه الشاشة المغربية، أحدهما موجه للأطفال.

كما تنظم ضمن فعاليات المهرجان ورشات تكوينية في السينوغرافيا والكتابة المسرحية، إلى جانب ماستر كلاس للدكتور احمد مسعاية حول موضوع "السياسات الثقافية بالمغرب"، فضلا عن معارض فنية ومعرض للسينوغرافيات المسرحية من إعداد وانجاز عدد من السينوغرافيين الوطنيين .

وتتضمن فقرات المهرجان أيضا تنظيم ندوة حول موضوع "قراءات في المسرح الأمازيغي" بمشاركة أساتذة باحثين من مناطق مختلفة من المغرب.

كما سيكرم المهرجان  أمينة بوعياش، ابنة منطقة الريف ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والفنانة القديرة سعاد صابر، إلى جانب الفنان الأمازيغي محمد شهير.