السياسة

قضاة الجزائر يهدّدون بالتصعيد

متابعة الاحد 22 سبتمبر 2019
magistrat
magistrat

AHDATH.INFO

هدّدت نقابة القضاة الجزائرية بإنتهاج أسلوب التصعيد، في حال عدم الاستجابة لمطالب استقلالية القضاء، دون تحديدها لأشكال التصعيد، وذلك بالتزامن مع فتح الهيئة العليا المستقلة لتنظيم الإنتخابات، لباب الترشيحات للاقتراع الرئاسي المقرر شهر دجنبر المقبل.

ونقل موقع كل شيء عن الجزائر، عن النقابة قولها “قرر المجلس الوطني للنقابة الوطنية للقضاة، اتخاذ نهج التصعيد بالطرق المتفق عليها كوسيلة وحيدة لتحقيق موجبات الاستقلالية يشقيها القانوني والمادي”.

وأضافت “إنعقد المجلس الوطني في دورته العادية الأولى يومي 20و21 سبتمبر)، أين سجل بعد مناقشات وتدخلات أعضائه، الامتعاض الشديد لجميع قضاة الجمهورية من الوضع المزري الذي يعيشه القضاء في الجزائر، واستمرار تجاهل مساعيهم في التكريس الفعلي لاستقلالية القضاء، انسجاما مع الدستور الذي ينص على مبدأ الفصل بين السلطات”.

وحمَلَ البيان لهجة حادة إذ يقول “تُعلم النقابة كل الجهات بنيتها في التصدي بكافة الوسائل القانونية ضد أي مساس بالسلطة القضائية ومنتسبيها مهما كان نوعه أو مصدره”.

وندّدت نقابة القضاة بما أسمته بـ”التماطل غير المبرر في الإفراج عن الحركة السنوية للقضاة ومساومتهم بها، فضلا عن تطاول عدة جهات على سمعة القضاة والقضاء”.

كما دعت النقابة الوطنية للقضاة إلى التكفل الفوري بالوضعية الاجتماعية والمادية للقضاة ووضعهم في ظروف مناسبة تكفل كرامتهم بما يتلاءم والمهام الحساسة المنوطة بهم، والالتزامات المفروضة عليهم، والتضحيات الجسام التي يقدمونها”.