مجتمع

للاشتباه في احتوائها مواد مسرطنة.. وزارة الصحة تسحب أدوية لعلاج أمراض المعدة

أحداث أنفو الأربعاء 25 سبتمبر 2019
C0D23A5C-CBDD-41AF-A434-D8C9D071AF70
C0D23A5C-CBDD-41AF-A434-D8C9D071AF70

 

Ahdath.info

بناءً على التقارير الصادرة من عدة وكالات أجنبية للدواء على غرار الإدارة الأمريكية للغداء والدواء «FDA» والوكالة الاوربية للأدوية «EMA» بخصوص الأدوية المحتوية على المادة الفعالة "رانيتيدين" المستعملة لتقليل افراز الحمض في المعدة؛ إذ تبين إمكانية احتوائها على المادة الشائبة N-Nitrosodimethylamine «NDMA» بنسب قليلة، قررت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:

1. سحب جميع الأدوية المحتوية على مادة "الرانيتيدين" المسجلة في المغرب الى حين التأكد من سلامتها وخلوها من أي خطر: ACIDAC - PEP-RANI-AZANTAC- RANIMAT- EFITAC- RANITIL- ZANTAC- NORMACIDE

2. إجراء التحريات اللازمة على الأدوية المحتوية على مادة "الرانيتيدين" للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة والمديرية الأوروبية لجودة الدواء والرعاية الصحية « EDQM ».

كما ذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن مديرية الأدوية والصيدلة ستعمل على موافاة الرأي العام بكل جديد حول الموضوع، وإلى حينه يُطلب من المرضى استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلاني لوصف الدواء البديل المتوفر.