"طفح الكيل" للمغربي محسن بصري يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان بروكسيل

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019
ع. عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

فاز شريط "طفح الكيل" للمخرج محسن بصري ، انتاح مغربي سويسري ، بالجائزة الكبرى للافلام الطويلة المتنافسة في الدورة الثامنة لمهرجان السينما العربية " أفلام الجنوب" والتي احتضنها العاصمة الأوروبية بروكسيل بحضور جمهور غفير من الجاليات العربية والأجنبية المقيمة بالعاصمة وكذا الجمهور الأوروبي المهتم بالفن السابع لبلدان الجنوب.

ويحكي الفيلم عن أب وأم أصيب ابنهما بمرض بالمخ، تبين عند نقله بشكل مستعجل للمستشفى ،أإنه أخطر مما كانا يتوقعان،ولكون الوالدين تعوزهما الامكانيات المادية سيدخلان في دوامة وسط مشاكل المستشفى..

أما جائزة أحسن فيلم قصير، فكانت من نصيب شريط "أغنية أحمد " للفرنسي من أصل جزائري فؤاد منصور، والذي يحكي عن علاقة غريبة نشأت بين رجل متقاعد وشاب منحرف...

حفل الإختتام تميز بفقرات موسيقية ، وتكريم وجوه فنية سينمائية،كما وزعت هدايا على المحتفى بهم ومخرجي الأشرطة الفائزة. ليكون الجميع على موعد مع مشاهدة الشريط المصري فوطوكوبي لمخرجه تامر عسري.

يذكر أن الدورة الثامنة ل''مهرجان أفلام الجنوب'' نظمت فعالياته من 24 على 27 شتنبر الماضي بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وتغيت تقريب الثقافات من بعضها البعض و نشر قيم السلام والمحبة من خلال عرض أفلام سينمائية استطاعت أن تفرض نفسها على الساحة إن وطنيا أو دوليا.

وفي هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أن المهرجان عرف مشاركة 13 بلدًا من العالم العربي وغيره، وعرض خلاله ما يناهز 20 فيلما من بينها 5 أفلام مغربية منها،شريطان مطولان : ''طفح الكيل'' لمحسن بصري، و ''الغير محبوبون'' لأمينة حرار. وثلاث أشرطة قصيرة هي ''ألس'' لفيصل بنغرو، و ''رياض أحلامي'' لزينب تـمورت، و ''تفاحة'' للهواري غوباري.

كما أفردت الدورة 8 فقرة خاصة لتكريم الفنان المغربي الكبير محجوب بنموسى،وشهد المهرجان أيضا عروضا موسيقية وتشكيلية وندوة علمية حول ''المرأة والسينما''

تعليقات الزوّار (0)