مجتمع

أمزازي يفتتح مركز محمد الخامس للفرصة الثانية

ع. عسول الثلاثاء 08 أكتوبر 2019
Capture d’écran 2019-10-08 à 09.19.50
Capture d’écran 2019-10-08 à 09.19.50

AHDATH.INFO

جرى يوم الاثنين 7اكتوبر الجاري بالرباط، تدشين مركز محمد الخامس للفرصة الثانية – الجيل الجديد، لفائدة غير المتمدرسين والمنقطعين عن الدراسة، المتراوحة أعمارهم بين 13 و 18 سنة.

وبهذه المناسبة، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الذي أشرف على تدشين المركز، “اليوم نعطي انطلاقة الدخول الرسمي للتربية غير النظامية، الذي يتم في السابع من أكتوبر، وندشن هذه المؤسسة النمودجية للفرصة الثانية من الجيل الجديد”.

وأضاف أمزازي، في تصريح للصحافة، أنه تم إعداد عدة بيداغوجية تربوية متكاملة تضم التأهيل التربوي، بما فيه اللغات الأجنبية، والمهارات الحياتية والذاتية، بالإضافة إلى جانب الاستئناس والتمرس المنهي، من خلال ثلاث حرف يتم تلقينها في المؤسسة تهم الحلاقة والكهرباء المنزلية والإعلاميات.

وأشار إلى أن الشق الثالث من هذه العدة يتعلق بالمصاحبة والمواكبة في أفق الإدماج المهني أو الرجوع إلى المنظومة التربوية لاستكمال الدراسة.

من جانبه، اعتبر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للرباط-سلا-القنيطرة، محمد أضرضور، أن النموذج الذي تم تدشينه اليوم لمدرسة الفرصة الثانية هو نموذج للتربية غير النظامية، التي تتوخى إكساب التلاميذ تعلمات وكذا حرف ومهن.

وأوضح أنه تم على صعيد الجهة العمل على فتح 9 مراكز من أصل 80 مبرمجة على الصعيد الوطني، في أفق فتح ثلاثين مركزا في غضون السنتين المقبلتين، مشيرا إلى أن جميع الاجراءات اتخذت لفتح هذه المراكز.

ومن جهته، قال رئيس جمعية آفاق شابة للتنمية، التي ستشرف على تسيير المركز، السيد هشام المرق، إن الجمعية ستسهر على تدبير هذا المركز الذي سيتولى مهمة تصحيح مسار التلاميذ المنقطعين عن الدراسة.

وسجل أنه سيتم إدماج التلاميذ الذين يجتازون الامتحانات بنجاح في السلكين الإعدادي أو الثانوي، في إطار التربية النظامية، في حين سيتم إدماج فئة أخرى في منظومة التكوين المهني.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين بهذا المركز يصل إلى 65 مستفيدا، معربا عن تطلع الجمعية إلى بلوغ 150 مستفيدا خلال الموسم المقبل.