المكتب الوطني للكهرباء يواصل تطوره بالقارة الإفريقية

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أمس الإثنين بالرباط، اتفاقية تعاون مع وكالة إنعاش الكهربة القروية بجمهورية النيجر، تهدف إلى دعم مشاريع الكهربة القروية بهذا البلد الافريقي.

وذكر بلاغ للمكتب اليوم الثلاثاء، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية النيجر في سياق الاتفاق المبرم بين المكتب والبنك الإسلامي للتنمية المتعلق بتنفيذ المبادرة المشتركة الداعمة للكهربة القروية بإفريقيا جنوب الصحراء.

وبموجب هذه الاتفاقية، يعمل كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم الدعم اللازم لمشاريع الكهربة القروية المؤهلة وذلك من خلال هيكلتها وإنجاز الدراسات المرتبطة بها والتكوين وتطوير الكفاءات وكذا الدعم التقني لإنجاز هذه المشاريع.

ويهدف مشروع النيجر إلى الارتقاء بنسبة الولوج إلى الكهرباء بالوسط القروي من خلال إنشاء شبكات صغيرة يتم تزويدها عن طريق محطات شمسية مع التخزين، وكذا ربط ما يقارب 17500 منزلا وخلق 1500 أنشطة مدرة للدخل (مصالح عمومية وأنشطة اقتصادية) بقرابة ثلاثين قرية.

كما تستفيد بعض دول المنطقة، وفق البلاغ، من دعم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في هذا المجال أبرزها تلك التي يقودها المكتب بمالي والتشاد وغامبيا.

تعليقات الزوّار (0)