المندوبية: الاقتصاد المغربي يواصل تباطؤه

الأربعاء 9 أكتوبر 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

على غرار الفصول الثلاثة السابقة, تتوقع المندوبية السامية للتخطيط ألا يتجاوز معدل النمو 2.6 في المائة مع متم السنة الحالية, وذلك مقابل 2.8 خلال الفصل الرابع من سنة 2018.

وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع توقعات بانخفاض القيمة المضافة الفلاحية وارتفاع طفيف للطلب الخارجي على المغرب إلى جانب ارتقاب ارتفاع  أسعار النفط إلى 65 دولار للبرميل الواحد.

وتوضح المندوبية  بأن القيمة المضافة الفلاحية, ستنخفض بسبب تداعيات العجز المطري خلال فصلي الشتاء والربيع الماضيين, فيما سيساهم تقلص إنتاج الحبوب والحليب والإنتاج الحيواني في الحد من دينامية القطاع الفلاحي للفصل الرابع على التوالي, مذكرة الظرفية للمندوبية السامية للتخطيط.

وأشارت المندوبية إلى أن القيمة المضافة الفلاحية، ستنخفض بنسبة 2.5 في المائة, فيما ستساهم بناقص 0.3 نقطة في النمو الاقتصادي.

أما بالنسبة للطلب الخارجي على المغرب، فإنه سيكتفي بارتفاع طفيفا لن يتعدى 1.3 في المائة, فيما سيهم بالأساس القطاع الثانوي وا الذي سيحقق زيادة بنسبة 3 في المائة, خلال الفصل الرابع من هذا العام, لتصل مساهمته في النمو 0.8 نقطة فقط.

لكن في المقابل سيسجل القطاع الثالثي الذي يشمل أساسا الخدمات زيادة بنسبة 3.2 في المائة.

ويحدث ذلك في الوقت الذي وقع الفصل الثالث من هذا العام على النتائج ذاتها تقريبا  للفصل الرابع. فحسب مذكرة المندوبية السامية للتتخطيط, لم يتجاوز النمو خلال هذا الفصل 2.4 في المائة فقط.  وعزت المندوبية هذه التطورات إلى تباطؤ الأنشطة غير الفلاحية,وذلك وسط انخفاض القيمة المضافة للقطاع الفلاحي.

تعليقات الزوّار (0)