السياسة

الوزير عبيابة : من رحاب الجامعة إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة

محمد كريم كفال الأربعاء 09 أكتوبر 2019
t4
t4

AHDATH.INFO - متابعة

ولد الحسن عبيابة الذي عينه جلالة الملك وزيرا للثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها بمـديـنـة رأس العين بإقليم سـطـات.

الوزير الحسن عبيابة، عضو بالمكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، حصل على الإجازة في الجغرافية والماجستير في الجغرافية الاقتصادية سنة 1987، وعلى درجة دكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية، ودكتورة وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس بالرباط 2010.

وتلقى دورات تكوينية في كل من الولايات المتحدة في برنامج القيادات السياسة، كما يرأس مركز ابن بطوطة للدراسات الإستراتجية بالمغرب.

ويعمل أستاذا للتعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وانتُخِبَ بالإجماع في 15 أبريل 2018 رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي بالأردن، كما شارك في عدة لقاأت وندوات علمية وتربوية في العديد من الدول العربية والأجنبية.

وله العديد من المنشورات والمقالات :الجغرافية الجهوية الجغرافية السياسية للمغرب، الأمن الغذائي في المغرب، الأمن الاجتماعي في العالم العربي، جغرافية الإرهاب بين الفكر المتطرف والفكر الديني المتشدد

وترأس الوزير الحسن عبيابة العديد من الجمعيات وساهم في تكوينها في إطار المجتمع المدني، كما يشغل نائب رئيس المرصد الوطني لحقوق الناخب، وعضو باللجنة الدولية للدراسات التابعة للعديد من مراكز البحث والدراسات، وأستاذ زائر في العديد من الدول العربية والأجنبية.