التشغيل محور الملتقى الدولي للتمور بأرفود‎

الخميس 10 أكتوبر 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تلتئم مابين 24  و27 من شهر أكتوبر الجاري, فعاليات الملتقى الدولي العاشر للتمور. هذا الأخير الذي دأبت مدينة أرفود على احتضانه منذ سنة 2010, اختار له هذه السنة كشعار "نخيل التمر, رافعة للتشغيل ودعامة للواحات",فيما سينظم على مساحة تصل إلى 40 ألف متر مربع منها 11 ألف متر مربع على شكل أروقة.

ويعمل هذا الملتقى الدولي على تسليط الضوء على دور هذا القطاع على المستوى الاجتماعي وعلى مستوى تحقيق تنمية فلاحية مستدامة,علما بأن هذا الأخير يمثل أزيد من 60 في المائة في تكوين الدخل لأكثر من مليوني شخص بالواحات.

وتتضمن الدورة العاشرة, برنامج مكثفا يتوزع ما بين محاضرات وورشات علمية, إلى جانب ضمه كما هو الحال بالنسبة للدورات السابقة 8 أقطاب موضوعاتية, وهي قطب الجهات,وقطب المؤسساتيين والشركاء, والقطب الدولي, وقطب اللوازم الفلاحية والخدمات, وقطب رحبة التمر,وقطب المنتجات الفلاحية المنتجات المحلية,وقطب الآلات الزراعية, إلى جانب فضاء العروض الثقافي.

وفي إطار مخطط المغرب الأخضر,كان جلالة الملك محمد السادس قد أعطى في سنة 2009 انطلا ق برنامج لغرس ثلاث ملايين شجرة, فيما تم توقيع عقد برنامج مع المهنيين لتنمية مختلف حلقات سلسلة النخيل في أفق سنة 2020.

تعليقات الزوّار (0)