"بني ملال" المغربية.. الماء والخضرة والقلب المنشرح

بني ملال المياه والاخضرار والقلب المنشرح- عين أسردون - حياة البدري
السبت 21 مارس 2015
المصطفى الإسماعيلي
0 تعليق

AHDATH.INFO- حياة البدري

يتوفر المغرب على طبيعة رائعة طالما تغنى بجمالها الشعراء وامتدحها السياح الذين سمعوا بجمال المدن المغربية وخاصة تلك التي تحدث عنها أقاربهم وأصدقاءهم... أو بحثوا عنها في خرائط المغرب السياحية والمواقع الالكترونية التي تنشر صور هذه المناطق وتبين خرائطها ومواقعها الفاتنة، للسياح المحليين أو الدوليين، الذين لم يرتح لهم بال الفضول وحب التجوال والسياحة حتى عملوا على البرمجة والتخطيط لزيارتها، فكان التواجد بالمنطقة أحسن وأفضل بكثير من السماع عنها ... فماهي هذه المدن والمناطق التي سحرت بجمالها السياح والشعراء وأصحاب الحس الرفيع؟

ذلكم ماسنعمل على التعريف به وتقريب عشاق السياحة منه عبر سلسلة من المدن المغربية التي اكتسبت الشهرة الوافرة دخل الوطن وخارجه.

بني ملال -سحر و جمال طبيعي
بني ملال -سحر و جمال طبيعي


فمن بين هذه المناطق التي تسحر الزائر المغربي قبل السائح الدولي، وتجعله يتغنى بخيرات بلاده ، هناك  مدينة بني ملال وماتتميز به من طبيعة خلابة ومياه رقراقة وهضاب وشلالات، كشلالات «عين أسردون» التي تعد من أكثر مناطق الطبيعة الساحرة في المغرب، والتي تحتل العنوان الأكبر الذي يعرف المدينة والذي يستشهد به سكانها كتعريف بالمدينة والمنطقة ككل والتي تمتد سواقيها عبر جسم المدينة مثل الشرايين والعروق لتي تغذي الجسد.

بالإضافة إلى هضبة آيت بوغماز الشهيرة، و«عيون أم الربيع» و قصر «عين أسردون» المجاور للعين، والذي يظهر سامقا من فوق هضبة مرتفعة يحيط به الاخضرار الطبيعي من كل صوب وحدب، مشكلا معلمة تاريخية تشهد على جمالية هذه المدينة ورونقها ولوحة تاريخية جد هامة في مسيرة المدينة.

طبيعة ومياه ووديان وخضرة وهدوء ... جمال رباني
طبيعة ومياه ووديان وخضرة وهدوء ... جمال رباني


وتتميز هذه المدينة بطبيعتها الخضراء وبعيون مائها المتوزعة هاهنا وهاهناك وكأنها تقول للأرض فداك وفدا بساطك الأخضر وحياتك الدائمة واستمرارية أرضك الولود، التي تطرح الزياتين والورود والبساتين الفيحاء والأشجار الذاهبة في السماء.

فقد عملت هذه الخضرة التي تتزين بها مدينة بني ملال وجهة تادلا وانسكاب المياه الصافية بجنباتها ووسطها في وتيرة معطاء محدثة رنة موسيقية عذبة وشاعرية... وكأن الزائر في عالم من الخيال أوكأنه في فيلم رومانسي بحثت عنه مطولا، من أجل الخروج من الضوضاء والجلبة والمدينة المكتظة...

على جعل هذه المدينة الحالمة والهادئة وهذه الجهة المعطاء، تتربع بين ضلوع العديد والعديد من الزوار سواء داخل المغرب أم خارجه، لما تتوفر عليه من إمكانيات سياحية هائلة، ترتبط بالسياحة الجبلية.

 

هذه المدينة التي تجمع مابين العرب والأمازيع في انسجام وتعايش لدرجة التوحد، والتي تغنى فيها الشعراء و الفنانون بريشاتهم وبلوحاتهم و بأصواتهم مثل أغنية فنان الأطلس "رويشة" قائلا فيها: شلح وعربي حتى يعفو ربي». والتي ضلت على امتداد القرون والسنوات، منطقة صراع لفرض النفوذ بين الأسر الحاكمة التي تعاقبت على حكم المغرب، قبل أن تتوالى سنوات الاستعمار وأيام الاستقلال.

ويطلق على بني ملال عروس الأطلس وعاصمة جهة تادلة أزيلال، التي تقع وسط المغرب، بين جهات الشاوية ورديغة من الشمال الغربي، وسوس ماسة درعة من الجنوب، ومكناس تافيلات من الشمال الشرقي، ومراكش تانسيفت الحوز من الجنوب الغربي، وبصفة أدق فهي توجد في منتصف الطريق بين مدينتي فاس ومراكش، وعلى مسافة 200 كلم من الدار البيضاء، فيما تنفتح على الجنوب المغربي، عبر مدينتي الرشيدية وورزازات.

  إعداد: حياة البدري

جمالية واخضرار تدخل الفرحة والطمأنينة والسكينة
جمالية واخضرار تدخل الفرحة والطمأنينة والسكينة

تعليقات الزوّار (0)