بالأرقام.. هذه تدابير إنجاح الموسم الفلاحي وهذا حجم الإعانات‎

الخميس 10 أكتوبر 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO 

خصصت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات2.2 مليون قنطار من البذور.المختارة للموسم الفلاحي 2019-2020.

وتقول الوزارة إنها  حرصت على تقديم هذه البذور بأسعار تحفيزية, لاتتعدى 175 درهما للقنطار الواحد بالنسبة للقمح اللين و195 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الصلب و345 درهما للقنطار بالنسبة للشعير.

وبالنسبة للأسمدة, سيتم توفير قرابة 680 ألف طن مع الحفاظ على الأسعار ذاتها للموسم الماضي, فيما سيتم استغلال نتائج  خرائط  خصوبة التربة لحوالي 8.7 مليون هكتار, وتوفير الاستشارة, وذلك من أجل عقلنة استعمال الأسمدة.

وعلى مستوى السقي,فإن حقينة السدود ذات الأغراض الفلاحية, فأشارت الوزارة بضرورة ترشيد الاستهلاك بالنظر إلى نقص المياه, حيث اكتفت حقينة السدود بتسجيل 45 في المائة فقط, مقابل 57 في المائة خلال الموسم الفارط.

ودائما بالارتباط مع الري, برمجت الوزارة 487 ألف هكتار بالدوائر السقوية الكبرى, 23 في المائة منها للحبوب.

كما ستتم مواصلة برنامج اقتصاد مياه الري من خلال تجهيز الضيعات  بنظام الري الموضعي بإضافة 50 ألف هكتار, ليصل مجموع الضيعات التي تعمل بهذا النظام إلى 635 ألف هكتار.

وإلى جانب ذلك ستعمل الوزارة من خلال صندوق التنمية الفلاحية على مواصلة دعم اقتناء المعدات والاستثمار في القطاع الفلاحي والتشجيع على اقتصاد مياه الري, وتكثيف الإنتاج,وتجهيز وحدات التثمين وتشجيع التصدير.

ولمواكبة ذلك, ستصل قيمة الإعانات ما مجموع 3.91 مليار درهم وذلك بارتفاع نسبته 1 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق, علما بأن الغلاف الاستثماري الإجمالي سيصل إلى 8 ملايير درهم.

وأما بالنسبة للتأمين, فإن الوزارة تؤكد بأنها ستعمل على تسريع التعويض عن الأضرار مع تطوير منتجات جديدة تهم المزروعات.

تعليقات الزوّار (0)