إطلاق مشروع "سلا دون أطفال في وضعية الشارع”

السبت 12 أكتوبر 2019
ع.عسول
0 تعليق

Ahdath.info

 

احتضنت المحكمة الابتدائية بسلا مؤخرا،وتحت إشراف خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف ، اجتماعا حول مشروع “مدن دون أطفال في وضعية الشارع” و ذلك تفعيلا لدورية رئيس النيابة العامة المؤرخة بتاريخ 11 فبراير 2019 في إطار المشروع الأفريقي المجتمعي الذي أعطيت له الانطلاقة الرسمية تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئاسة الفعلية للأميرة للالة مريم و المعلن عنها بمراكش يوم 24 نونبر 2018.

الاجتماع افتتح بكلمة تقديمية تطرقت فيها رئيسة خلية العنف ضد النساء و الأطفال ذة الفيلالي فدوى ، إلى أهمية العناية بالطفل ورعايته صحيا وجسديا واجتماعيا ونفسيا وحمايته من اي اعتداء كيفما كان نوعه وضمان تعليمه ، وذلك في سياق المكاسب التي حققها المغرب في مجال الطفولة و لمصادقته على مجموعة من الاتفاقيات في هذا الصدد.

و لكون واقع ومستقبل الطفولة حاضر بقوة في أهداف التنمية المستدامة ،فتحت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسلا موضوع " أطفال الشوارع مدينة سلا " لمناقشة وضعيتهم و الأسباب التي دفعتهم الى مغادرة الأسرة التي يعيشون فيها بحثا عن أشياء لم يجدوها فيها منا يعرضهم لمختلف الانتهاكات التي تهدد سلامتهم النفسية و الجسدية و الصحية و تترميهم في براثين الجريمة والإنحراف.

والضياع ،والبحث عن سبل وحلول الحد من هذه الظاهرة لانقاذ هذه الشريحة الحساسة والهشة من المجتمع، وفي هذا الإطار يأتي مشروع سلا بدون أطفال في وضعية الشارع".

اللقاء تميز بحضور كافة الاطراف المعنية بحماية الأطفال ، من أعضاء اللجنة المحلية لخلية التكفل بالنساء و الأطفال بسلا و المساعدة الاجتماعية و القاضي المكلف بالأحداث و مفوض قضائي، ممثلي السلطة المحلية و هيئات المجتمع المدني ،مؤسسة للا مريم ،نقطة حليب ،الجمعية الوطنية يدي بيدك ،جمعية الشفاعة ،مؤسسة الأمان للأمهات العازبات .

ومؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني، ممثل المستشفى الإقليمي ممثل المجلس العلمي المحلي و ممثل الشرطة القضائية بسلا و الدرك الملكي بسلا وكذلك ممثل الدوائر الأمنية بالإضافة إلى ثلة من الفاعلين حيث تم تناول الموضوع من خلال محورين رئيسيين ،خصص الأول للتحدث عن الحماية الجنائية للطفل و خصص الثاني للحديث بالتخصيص عن أطفال الشوارع.

كما ثم التطرق لمشروع المخطط المحلي للتدخل لتحسين الممارسة القانونية و الحمائية للطفل في إطار تشاركي، و إبراز دور أعضاء الخلية المحلية كل حسب اختصاصه ،ليتم الإعلان الرسمي عن انطلاق مشروع مدينة سلا بدون أطفال شوارع و ذلك بإنشاء “لوجو” hash tag “ لهذا المشروع .

تعليقات الزوّار (0)