اقتصاد

مراكش في قلب نقاش دولي حول السياسات الدولية

فطومة نعيمي الاحد 13 أكتوبر 2019
Marrakech-ouverture-World-Policy-M1-504x300
Marrakech-ouverture-World-Policy-M1-504x300

AHDATH.INFO

انطلقت أمس السبت12أكتوبر 2019 بمراكش، أشغال النسخة  الثانية عشر للندوة الدولية حول السياسات، بمشاركة عدد من الشخصيات البارزة من عوالم السياسة والاقتصاد والإعلام، إلى جانب أكاديميين وخبراء وباحثين من سائر أنحاء العالم.

وتهدف الندوة، التي تُنظم تحت الرعاية السامية للمحمد السادس، وتُختتم أشغالها يوم الإثنين 14 أكتوبر الجاري، إلى المساهمة في النهوض بعالم أكثر انفتاحا وازدهارا وعدالة، ما يتطلب جهدا متواصلا لفهم واقع القوى المعنية وتفاعلاتها، والتفكير في التكيف السلمي لتنظيم العلاقات بين الدول على جميع المستويات، وذلك في احترام للثقافة والمصالح الأساسية لكل الدول.

وتُعد الندوة الدولية حول السياسات، التي تُنظم  للمرة الخامسة في المغرب من طرف "Fondation WPC"، وهي منظمة سويسرية لها صفة المنفعة العامة، ومقرها في جنيف، (تُعد) فضاء للتفكير والحوار الضروري حول القضايا الرئيسية للحكامة العالمية، مع السماح بتطوير روابط مستدامة.

وتتناول أشغال التظاهرة الدولية موضوعات محورية تتعلق بتحديات التكنولوجيا في المجتمع والسياسة، والقوى السيبرانية، والتهديد السيبراني، والطاقة والبيئة، بالإضافة إلى الآفاق الاقتصادية والسياسية، والتجارة، والاستثمار المباشر والثقة، مع التركيز على مستقبل النظام النقدي العالمي، وسلاح القانون والعولمة.

كما تقارب التظاهرة تيمات أوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا، لاسيما شمالها وغربها، بالإضافة إلى التوجهات السياسية الخارجية الجديدة بشرق آسيا، وتيمات أخرى.