اقتصاد

استقالة مزوار.. صمت داخل "الباطرونا" وهذه إجراءات تعيين من يخلفه

أحمد بلحميدي الاثنين 14 أكتوبر 2019
باطرونا
باطرونا

AHDATH.INFO

حالة من الصمت تسود  الاتحاد العام لمقاولات المغرب بعد الاستقالة غير المنتظرة لمزوار. فكل القياديين ممن اتصل بهم موقع "أحداث أنفو" صباح اليوم الاثنين   للتعليق على حدث الاستقالة أو لإعطاء الأجندة المقبلة لخلافة الرئيس المستقيل, رفضوا بلباقة عدم التصريح, طالبين انتظار ما ستسفر عنه الساعات أو ربما الأيام المقبل, حسب ما أشار مصدر قيادي من داخل بيت "الباطرونا".

"كان منتظرا أن يترأس مزوار اجتماعا للمجلس الإداري يوم الأربعاء المقبل لكن الاستقالة غير المنتظرة بعثرت الأوراق" يقول مصدر مطلع, مشيرا إلى أنه لايمكن إعطاء أي معلومات إضافية.

وحسب القانون الأساسي للاتحاد, فإنه في حالة شغور  منصب الرئيس لأي سبب من الأسباب, فإن نائبه هو من يتولى الرئاسة بالنيابة إلى غاية انعقاد جمع عادي, يتم بعد انتخاب رئيس جديد.

لكن المشكل, أن منصب نائب الرئيس بدوره شاغر, وذلك بعد استقالة فيصل مكوار قبل أشهر. في هذه الحالة سيتعين على المجلس الإداري انتخاب أحد أعضائه, وتقليده منصب الرئيس بالنيابة, وذلك لمدة ثلاث أشهر, ينعقد بعدها جمع عام استثنائي لانتخاب رئيس جديد ونائبه, علما بأن مدة  الولاية الرئاسية بالاتحاد تصل إلى ثلاث سنوات.

وكان مزروا قد قدم استقالته من رئاسة "الباطرونا" أمس الأحد من خلال رسالة إلكترونية إلى أعضاء الاتحاد. هذه الاستقالة جاءت بعد البلاغ الناري لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة القاطنين بالخارج, وذلك على خلفية إدلاء  الرئيس المستقيل في لقاء دولي  بمراكش بتصريحات  حول تطورات الوضع بالجزائر, وهو ما وصفه بلاغ الخارجية المغربية بالتصرف "الأرعن والمتهور".