اقتصاد

مندوبية التخطيط: تطبيق خاص حول كيف يقضي المغاربة وقتهم

أحمد بلحميدي الاثنين 14 أكتوبر 2019
لحليمي
لحليمي

AHDATH.INFO

أطلقت  المندوبية السامية للتخطيط قاعدة معطياتها الإحصائية على بوابتها   الالكترونية www.hcp.ma في صيغتها الشاملة بعد اطلاق نسختها الأولية سابقا.

تحتوي قاعدة المعطيات الإحصائية للمندوبية السامية للتخطيط على مجموعة متنوعة من المعطيات مجمعة تحت حوالي 1000 مؤشر إحصائي مصنف يغطي مجموعة واسعة من المواضيع، بعضها يعود إلى مايناهز نصف قرن من الزمن.

تغطي هذه القاعدة قطاعات الزراعة والغابات و الصيد البحري ، الطاقة و المعادن ، البناء ، النقل ، البريد والاتصالات ، السياحة ، التعليم و التكوين المهني ، الصحة والاحتياط الاجتماعي ، التشغيل، الأجور، العدل ، الأنشطة الثقافية و الترفيه ، الأسعار ، التجارة الخارجية ، الصناعة،  النقد والقروض و بورصة القيم، المالية العمومية والبيئة.

كما تحتوي قاعدة المعطيات الإحصائية  على فصل خاص  بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة يمكن من تصفح هذه المؤشرات عبر منصة خاصة طورت من أجل نشر أوسع لهذه المؤشرات.

كما وضعت المندوبية في السياق ذاته تطبيقا تصويريا على الويب تحت عنوان "كيف ينظم المغاربة وقتهم؟". و يعتمد هذا التطبيق على الويب حول كيفية تنظيم المغاربة لوقتهم، بالأساس على نتائج البحث المخصص لاستعمال الوقت من طرف الأسر الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2012، وهو يُعرض على شكل أسئلة تتمحور حول أربعة مواضيع: الوقت الحر والوقت المهني والوقت المنزلي والوقت الفيزيولوجي.

كما يقدم الأرقام الأساسية حول استعمال المغاربة للوقت ويوفر للمستعمل بشكل تفاعلي نتائج مخصصة حول استعمال وقته اليومي بحسب جنسه وسنه، كما يمكِّنه بنفس المناسبة من إجراء مقارنة  مع الجنس المخالف وباقي الفئات العمرية.