فليمان مغربيان يتنافسان ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

Tuesday 15 October 2019
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مشاركة نحو 150 فيلما، منها 27 فيلما تشارك في عرضها الدولي الأول، تمثل عدة بلدان في مختلف مسابقات المهرجان في دورته ال 41 ، منها فيلمان مغربيان.

وأوضح المنظمون في بيان اليوم الثلاثاء، أن دورة هذه السنة التي تقام ما بين 20 و29 نونبر المقبل، تتميز بمشاركة 20 فيلما طويلا و7 أفلام قصيرة في عروضها الدولية الاولى، موزعة على عدة مسابقات، منها فيلمان مغربيان يتنافسان ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية"، ويتعلق الأمر ب "من أجل القضية" لحسن بنجلون و"نساء الجناح (ج)" لمحمد نظيف.

كما يشارك في نفس المسابقة فيلم "بيروت المحطة الأخيرة" من لبنان و فيلم "على العارضة" من تونس ، فيما يشارك فيلم تونسي آخر " قبل ما يفوت الفوت" في مسابقة أسبوع النقاد.

وفي المسابقة الدولية، تشارك 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، من رومانيا، كولومبيا، فلسطين والأردن (إنتاج مشترك)، والبرازيل والصين .

وتشارك في قسم "البانوراما الدولية" 10 أفلام في عرضها الاول من المكسيك وألمانيا وجمهورية الدومينيكان وهولندا وبلجيكا ولبنان والارجنتين وروسيا وبريطانيا.

أما في مسابقة "سينما الغد للأفلام القصيرة "،تشارك 7 أفلام في عرضها الدولي الاول من بلدان مصر وسنغافورة والبرازيل والارجنتين والتشيك واسبانيا وبلغاريا.

وبالإضافة إلى عرض أفلام مغربية في المهرجان، تعرف فقرات هذه التظاهرة، بحسب ما أعلنت عنه إدارة المهرجان، في شتنبر الماضي، مشاركة ستة نقاد مغاربة من بين 42 ناقدا سينمائيا، في لجنة تحكيم النسخة الأولى من "جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية"، التي أطلقها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويتعلق الأمر بحمادي كيروم، وخليل الدامون، ورشيد نعيم، وعبد الكريم واكريم، ومحمد بنعزيز، ومحمد شويكة.

تعليقات الزوّار (0)