اقتصاد

لمواجهة الفوضى.. شركة خاصة لتدبير محطة «أولاد زيان» بالبيضاء

عبد الواحد الدرعي السبت 19 أكتوبر 2019
محطة-اولاد-زيان
محطة-اولاد-زيان

Ahdath.info

صوت مجلس مدينة الدار البيضاء بالإجماع، أول أمس الخميس، على إحداث «شركة التنمية المحلية لتدبير المحطة الطرقية أولاد زيان»، وكذلك على الوثائق التأسيسية المتعلقة بإحداث الشركة.

وعرف ملف المحطة الطرقية بالبيضاء نقاشا مهما، لاسيما أن العديد من الأصوات، بدأت تطالب بإعادة النظر في طريقة اشتغال المحطة الطرقية أولاد زيان، والتي تعرف فوضى كبيرة وسوء تنظيم، بل أضحت بؤرة مشاكل تستوجب التفكير في طرق تسيير جيد، تستجيب لتطلعات مدينة الدار البيضاء.

وقد اعترف عبد العزيز العماري، عمدة الدارالبيضاء، بوجود اختلالات حول تدبير المحطة الطرقية “أولاد زيان”، التي تعتبر الوحيدة في العاصمة الاقتصادية. ولفت الانتباه إلى ضرورة تأمين محيط المحطة المذكورة من الجرائم، إضافة إلى مشاكل أخرى، مثل ملاعب القرب الموجودة بالقرب منها، ومشاكل المهاجرين الأفارقة في محيط “ولاد زيان”.

و قد أجمع المنتخبون في مجلس المدينة حول الضغط الكبير على محطة الطرقية أولاد زيان، وطالب بعضهم بتفعيل مخطط التنقلات الحضرية، وإحداث محطات طرقية أخرى، وذلك على مستوى الشمال “البرنوصي”، والوسط “طريق مديونة”، والجنوب “ليساسفة”، بهدف تقليص حجم الضغط على محطة “أولاد زيان”، والبعض الآخر اقترح إلغاء المحطة المذكورة بصفة عامة، مع إحداث محطات أخرى تحترم العدالة الجغرافية على مستوى المدينة.

ورفع أعضاء اللجنة الدائمة للمرافق العمومية والممتلكات والخدمات بمجلس المدينة مجموعة من التوصيات، تخص المحطة الطرقية أولاد زيان، حيث طالب أعضاء اللجنة بيوم دراسي حول شركة التنمية المحلية التي سيتم إحداثها لتدبير المحطة الطرقية بالدار البيضاء، كما أوصت اللجنة بالتفكير في إحداث ثلاث محطات رئيسية بالدر البيضاء، ترسيخا لمبدأ العدالة المجالية وتخفيف الضغط على المحطة الطرقية أولاد زيان.