الصحراء

مغاربيون وأفارقة وعرب يقاربون موضوع "قضيتنا الوطنية والتعايش"

إدريس النجار الاحد 20 أكتوبر 2019
0-18
0-18

AHDATH.INFO

بمدينة بوجدور تستعد جمعية الصحراء المغربية لعقد ملتقى دولي يومي 16 و 17 نونبر المقبل تحضره شخصيات سياسية وثقافية وإعلامية من دول أفريقية وعربية مختلفة، لمقاربة موضوع دور الإعلام في التعايش السلمي بين مختلف الثقافات والهويات، ونصرة القضية الوطنية العادلة.

 فرادة هذا الملتقى يؤكد عبد الهادي الزكراوي  المسؤول عن التنظيم  أن قادة سياسيون أكدوا حضورهم، من الدول المجاورة التي يتقاسم معها المغرب روابط الجوار الحدودي واللغة والدين والثقافة، وأوضح أن كل الإجراءات الإدارية اتخذت لإنجاح هذا الملتقى.

وكشف الزكرواي  أن خصم بوتفليقة خلال رئاسيات 2009 " لوط بوناطيرو " عالم الفيزياء الجزائري المثير للجدل سيكون حاضرا  في هذا  الملتقى. ومعلوم أن بوناطيرو  زار تاروادنت خلال سنة 2015 ورقص على أنغام أحواش بتالوين سنة 2015، كما كان من بين من قدموا ترشيحهم لخوض الرئاسيات الجزائرية المقبلة، وأكد للمنظمين حضوره لملتقى بوجدور  ليقارب موضوع دور الإعلام في التعايش ونصرة القضية الوطنية، ويعد بوناطيرو من المثقفين الجزائريين الذين يطالبون نظام بلدهم مند سنوات بفتح الحدود مع المغرب.

الملتقى تحضر فعالياته سبعة دول بصفتها ضيفة شرف كشف عنها المسؤول عن التنظيم، من بينها الجزائر، وموريتانيا البلد الجار، يمثله محمد الأمين مفوض حقوق الإنسان بالحكومة الموريتانية الحالية، وخالة خالة الذي يشغل منصب عمدة ونائب رئيس عمداء موريتانيا، وحلس محمد الأمين رئيس الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، كما تحضر وفود عن فلسطين وتونس، والسينغال وتركيا، ومصر.

اللقاء سيكرم رموز الحركة الوطنية " عبد الرحمان اليوسفي، وبنسعيد أيت إيدر، ومحجوبي أحرضان والراحل امحمد بوستة، إلى جانب أبناء الإقليم البرلمانيان أبا عبد العزيز، وعبد الله دبدا، ورئيس جامعة ابن زهر الدكتور عمر حيلي. كما تشارك ضمن فعالياته -يضيف الزكراوي- فعاليات نسائية من بينهن "عزيزة أبا النائبة البرلمانية،إلى جانب الفاعلة الجعوية بالعيون، الإعلامية امباركة الزروالي، وكما تحضر فاطمة العدلي، عضو لجنة مفاوضات منهاست، إلى جانب إعلاميات من فرنسا وإسبانيا والمغرب....

 وصرح رئيس جمعية الصحراء المغربية  عبد الله بودي ابن بوجدور  أن اللقاء ينظم في"قلب مدينة بوجدور ومن قبل أبنائها البررة في شخص جمعية الصحراء المغربية، التي تضم ثلة من أبناء هذا الإقليم الذين ما فتؤوا يناصرون قضايا بلدهم مند 14 سنة على تأسيس تنظيمهم في كل المنديات الوطنية والدولية".

وأضاف أن طائفة من اليهود المغاربة ستحضر فعالياته إلى جانب طائفة كاتوليكية من فرنسا، للحديث عن التعايش في أرقى تجلياته، وقد تمت دعوة 10 أحزاب سياسية وطنية فاعلة للحضور إلى جانب المجلس الوطني للصحافة، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية التي يعنيها مباشرة موضوع الإعلام الوطني والقضية الوطنية.

الملتقى كما يكشف الملف الصحفي يضم كلمات افتتاحية، وعرض شريط قصير، كما يتضمن  ضمن فقراته موضوع التعايش السلمي، والكشف عن جوانب البعد التنموي للأقاليم الجنوبية، "بوجدور نموذجا " تليها تكريم رموز الحركة الوطنية، لينقسم الحضور في إطار ثلاث ورشات تقارب موضوع الإعلام والتعايش والقضية الوطنية، وموضوع العنصر البشري كتراث لامادي ودوره في التنمية، وموضوع المرأة الصحراوية الواقع والآفاق، كما برمجت زيارة إلى المعرض الثقافي التراثي الصحراوي، وزراية أخرى لمتحف المقاومة وجيش التحرير ببوجدور.