ثقافة وفن

أولغا توكارتشوك تنشئ مؤسسة لدعم الكتاب والبحث الأدبي في بولونيا

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 21 أكتوبر 2019
_101683901_046983386
_101683901_046983386

AHDATH.INFO

أعلنت الحائزة على جائزة نوبل للآداب أولغا توكارتشوك ،اليوم الاثنين ، أنها قررت إنشاء مؤسسة لدعم الكتاب والبحث الأدبي والترجمة الأدبية ،على أن يكون مقرها في مدينة فروتسواف ،غرب بولونيا .

و تروم المؤسسة دعم كل الأعمال التي تتعلق بالتأليف الأدبي والترجمة من البولونية الى اللغات الأخرى الحية ،وكذا كل الأبحاث العلمية التي تركز على دور الأدب في تاريخ المجتمعات وتحقيق التحولات الاجتماعية.

كما ستركز مؤسسة الحائزة على جائزة نوبل في الأدب أولغا توكارتشوك على الحوار الأدبي و "إمكانيات الأدب في تشخيص العالم المرئي وغير المرئي ، وفي وصف الواقع الذي تنمو فيه ،للأسف الشديد ،التيارات المعادية للأجانب والقوميين بسرعة خطيرة ، مع تخصيص مساحة للحديث عن الفن والإنسان كجزء من الطبيعة "،على حد تعبير الأديبة البولونية.

وستكون المؤسسة أيضا ،حسب ذات المصدر ، ملتقى للمؤلفين والمترجمين من جميع أنحاء العالم.

وفازت الروائية البولونية أولغا توكارتشوك، بجائزة نوبل للآداب لعام 2018 ، كما فازت الروائية العام الماضي بجائزة بوكر العالمية للرواية لعام 2018 عن روايتها "رحالة"، وهي أول روائية بولونية تفوز بهذه الجائزة العالمية.

وتعرف توكارتشوك بغزارة الإنتاج ورواياتها الأكثر مبيعا في بلدها ، ونشرت حتى الآن أكثر من 8 أعمال روائية إلى جانب مجموعتين قصصيتين.