مجتمع

مسيرو الوكالات البريدية بالعالم القروي يضربون ويعتصمون بالرباط

ع.عسول الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
1-1
1-1

AHDATH.INFO

خاض مسيرو ومسيرات الوكالات البريدية بالعالم القروي ،بتأطير من الجامعة المغربية للبريد (إ-و-ش-م) ، إضرابا وطنيا واعتصام ابتداءا من يوم الاثنين، وذلك لأيام 21 و22و23 اكتوبر، أمام المقر الإجتماعي لبريد المغرب بالرباط وأمام الوزارة الوصية على القطاع.

وعزى بلاغ للنقابة أسباب هذا الإحتجاج إلى  ما آل اليه وضع هذه الفئة من المستخدمين " بعد إقدام مسؤولي بريد المغرب على نقض تعهداتهم والتزاماتهم إزاء هاته الفئة" .

كما اعتبر البلاغ " أن  هذه الفئة تتعرض لإستغلال مفرط  بأجر شهري زهيد لايتعدى 575 درهم في الشهر وملزمين بقضاء 08 ساعات يوميا ويتحملون مسؤوليات مادية ومعنوية جسيمة ومحرومون من التصريح في صندوق الضمان الإجتماعي ومن أبسط ظروف العيش الكريم"..

وشدد البلاغ  "أن مسيري الوكالات البريدية من خلال توقيع 06 اتفاقات  مع مسؤولي بريد المغرب مند سنة 2009 الى سنة 2012 ،  يؤكدون من خلاله  بأنهم مسيرو الوكالات البريدية و ليسوا وكلاء بالعمولة كما تدعي الإدارة،وهي الاتفاقات التي تمت بين الإدارة في شخص مدير العلاقات الاجتماعية والمنسق الوطني لمسيري الوكالات البريدية والجامعة الوطنية للبريد (إ-م-ش) آنذاك..

وطالب البلاغ  " أن تتوفر في  المدير العام لبريد المغرب و رئيس الحكومة والوزير الوصي على القطاع، وهم مطلعون على تفاصيل هذا الملف-  أن تتوفر فيهم الجرأة  لإيجاد حل عادل ومنصف لهاته الفئة التي تعاني مع أسرها  الفقر والتهميش والإقصاء  ،و الإنعكاسات الصحية والإجتماعية والنفسية السيئة  التي يمكن أن تترتب عن استمرار هذا الوضع المأساوي.."