اقتصاد

هذه مقترحات الحكومة لتحسين عيش المغاربة في 2020

أحمد بلحميدي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
حكومة
حكومة

AHDATH.INFO

أمام صعوبات جمة يلاقونها , اقترحت الحكومة برسم مشروع قانون مالية السنة المقبلة,عددا من الإجراءات لتحسين القدرة الشرائية وتخفيف الضغط على المعيش اليومي للمغاربة.

بالنسبة لدعم القدرة الشرائية, لم يتجاوز الغلاف المالي الذي خصصه مشروع القانون 26 مليار درهم في سنة 2020 . الجزء الأكبر من هذا الغلاف ذهب برسم صندوق المقاصة, إلى دعم "البوطا" والسكر والدقيق وذلك بغلاف بلغ 13.64 مليار درهم, وهو ما يعد تراجعا عن السنة الماضية,حيث كانت الحكومة قدد خصصت قرابة 18 مليار درهم.

وإلى جانب صندوق المقاصة, خصص  مشروع القانون 11.3 مليار درهم لالتزامات الحوار الاجتماعي, رغم أن هذه  الإجراءات همت أساسا رفع أجور بعض فئات الموظفين, فيما اقتصرت هذه الإجراءات بالنسبة لأجراء القطاع الخاص على رفع الحد الأدنى للأجور,ورفع التعويضات العائلية بمائة درهم عن كل طفل في حدود ثلاث أطفال.

وأما بالنسبة للفئات الهشة, وفي انتظار الإفراج عن السجل الاجتماعي, أبقى مشروع قانون المالية على المساعدات المقدمة للأرامل, حيث خصهن بغلاف مالي يصل إلى 630 مليون درهم, فيما سيستفيد الأشخاص في وضعية إعاقة من 200 مليون درهم خلال السنة المقبلة.

وبخصوص القطاعات الأساسية من قبيل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية, فتقترح الحكوم برسم مشروع المالية الموضوع حاليا على أنظار البرلمان 18 مليار درهم.

في هذا الإطار, ستدعم الحكومة التغطية الصحية بغلاف مالي ب1.7 مليار درهم برسم "راميد", لكن مع العمل بموازاة ذلك على الشروع في تفعيل التأمين الصحي للمستقلين, وتوسيع التغطية الصحية الإجبارية بالنسبة للطلبة.

ولتقليص الهدر المدرسي, والانقطاع على مواصلة الدراسة, لاسيما بالنسبة للفئات المعوزة بالعالم القروي والمناطق النائية, اقترحت حكومة سعد الدين العثماني 3.5 مليار درهم.

وفيما انخرطت في توجه جديد لدعم فرص الشغل وتقليص الفوارق الاجتماعية, ستصل مساهمة الحكومة في تمويل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2.2  مليار درهم.