خبير أممي يدعو إلى تفعيل "خطة عمل الرباط" لمحاربة خطاب الكراهية على الانترنيت

Tuesday 22 October 2019
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

حذر "ديفيد كاي"، مقرر الأمم المتحدة الخاص، المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، من استفحال خطاب الكراهية على الأنترنيت، والذي يستهدف بالدرجة الأولى الأشخاص الأكثر تهميشا داخل المجتمع.

وأكد "ديفيد كاي"، في تقريره الذي عرض أمس الإثنين 21 أكتوبر أمام  الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الحكومات أخفقت في منع خطاب الكراهية، كما اعتبر أن عبارة "الأخبار الكاذبة" قد تشكل مصطلحا غامضا يمكن استغلاله من قبل الحكومات بتواطئ من الشركات التي لا تأحذ فكرة احترام حقوق الانسان على محمل الجد.

ودعا المقرر الأممي إلى ضرورة الرجوع إلى اتفاقيات حقوق الإنسان والتأويلات الموجودة في قانون حقوق الإنسان عبر لجنة حقوق الإنسان وخطة عمل الرباط 2013، حول حظر الدعوة إلى الكراهية القومية والعنصرية، مع التصدي لسلوك بعض الأفراد الذي يكون على حساب المجتمع، انطلاقا من استغلال غموض الكثير من القوانين التي تفرضها شركات الانترنيت.

 

تجدر الإشارة أن خطة عمل الرباط،انبثقت عن الاجتماع الذي نظمته مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان بالرباط، يومي 4 -5 أكتوبر 2012، والذي خصص لتحليل نتائج ورشات سبق أن احتضنتها عواصم دولية سنة 2011،بهدف تحديد امكانيات العمل على محاربة خطاب التطرف والتصدي للكراهية.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث تقارير