لقاء تكويني حول مشروع " القراء " بمدينة سلا

Friday 25 October 2019
محمد معتصم
0 تعليق

AHDATH.INFO - سلا

نظم فرع سلا لشبكة القراءة بالمغرب،مؤخرا لقاء تكوينيا، بالمفتشية الإقليمية، حول البرنامج السنوي في شقه المتعلق بمشروع "القراء"،استفاد منه 20 منسق/ة من الأسلاك التعليمية الثلاثة. في بداية اللقاء ، قدم رئيس الفرع

بطاقة تعريفية بشبكة القراءة- المغرب –حيث  توقف فيها عند لحظة التأسيس (دجنبر 2013)، مستعرضا أهداف الجمعية وعلى رأسها السعي لتحقيق مغرب قارئ. وما يلزم المنخرطين من تشبع بالقيم الإنسانية الكونية، في تناغم مع قيم المواطنة، مستعرضا استراتيجية الشبكة القائمةعلى محاور التحسيس والترسيخ والتحفيز والتكوين والانفتاح والتوثيق.

بعد ذلك تقدم منسق البرنامج ذ.محمد رحمات بعرض موثق حول آليات مسابقة "القراء"، معرفا بالمؤلفات موضوع التباري، حسب كل سلك، ومقدما مبررات اختيارها، الشيء الذي لم يقنع بعض المتدخلين، بدعوى غياب عنصر المتعة، عن بعضها. أعقب ذلك تقديممشروع بطاقة تقنية للإطار المرجعي المعتمد في المسابقة، توقف فيه المتدخل عند معايير شبكة التقييم ومكوناتها اللفظية وغير اللفظية، المعرفية، الوجدانية والقيمية.

ولتقريب المسابقة من أذهان المنسقين، تم تقديم نموذجتطبيقي، أعده منسقو القراءة بالثانوية الإعدادية خالد بن الوليد، رفقة أعضاء من نادي القراءة، تحت إشرافالمؤطرة نزهة العمري. ففي قراءة لرواية غسان كنفاني "عائد إلى حيفا"، تبارى الفريقان، بالاستناد إلى شبكة التقييم، موضوع التكوين.

بعد نقاش جميع الجوانب المتعلقة بالمشروع ،  تم التفكير في انفتاح المسابقة على القراءة بلغات أخرى  وخاصة باللغة الفرنسية ولما لا القراءة باللغة الانجليزية .

و في  ختام اللقاء التكويني  تم عرض برنامج المسابقة وتحديد 15 نونبر المقبل ، تاريخ انطلاقه .

تعليقات الزوّار (0)