اقتصاد

يشغل ازيد من 400 الف شخص..البيضاء تحتضن اليوم الوطني للوجستيك

أحمد بلحميدي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء
وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء

Ahdath.info

تنظم الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية غدا  الأربعاء 30 أكتوبر بالدار البيضاء، النسخة الأولى لليوم المغربي للوجيستيك الذي سيعرف مشاركة فاعلين من القطاعين العام والخاص معنيين بهذا المجال.

ويمثل هذا اللقاء منتاسبة لتقييم مدى تقدم الاستراتيجية اللوجيستيكية الوطنية وتطوير سبل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أهم محاور أشغال هذا اليوم المخصص لهذا المجال الحيوي الذي يحقق تقدما ملموسا ويعد عاملا مهما بالنسبة لتنافسية الاقتصاد المغربي.

وفيما ينظم تحت رعاية وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وبشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب،فإن  هذا اليوم الوطني المنظم تحت شعار "المغرب على مسار النجاعة اللوجستيكية" يهدف،الى تعبئة مختلف الفاعلين المعنيين بتنمية وتطوير قطاع اللوجيستيك بالمغرب، سواء كانوا مؤسساتيين أو مهنيين أو خبراء، وذلك إلى جانب  التأسيس لإطار حقيقي لتبادل الآراء والأفكار بين القطاعين العام والخاص وإلى إجراء تقييم مشترك لمدى تقدم الاستراتيجية اللوجيستيكية الوطنية وتشجيع الممارسات الجيدة في هذا الميدان. يرجى أيضا من هذا اليوم إحداث تفاعل إيجابي وتلمس الآفاق المستقبلية والدفع بالتعاون لتعزيز دوراللوجيستيك كرافعة للتنمية الاقتصادية بمجموع التراب الوطني.

للاشارة،   توفر أنشطة النقل واللوجيستيك حوالي 425 ألف منصب شغل، أي 4% من الساكنة النشيطة المشتغلة بالمغرب. كما أن قطاع اللوجيستيك ساهم بشكل مباشر في خلق 26 ألف منصب شغل في الفترة الممتدة من 2010 إلى 2017، أي 9% من مجموع مناصب الشغل التي تم خلقها على الصعيد الوطني.

وأحدثت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية للإشراف على تنسيق تنفيذ استراتيجية تنمية تنافسية قطاع اللوجيستيك بالمغرب والتي تم اطلاقها في أبريل 2010.

كما أطلقت الوكالة، التي تضم 72 متعاونا، عدة أوراش وفق مقاربة تشاركية مع مجموع الفاعلين في القطاعين العام والخاص على الصعيد الوطني والمحلي بالخصوص فيما يتعلق بإطلاق المشاريع الأولى للتجهيزات اللوجيستيكية، وتأهيل قطاع اللوجيستيك وجعله أكثر حرفية.