اقتصاد

مكتب الكهرباء يستحوذ على صفقة اقتناء غاز تندرارة

أحمد بلحميدي الأربعاء 30 أكتوبر 2019
TAN
TAN

AHDATH.INFO

غاز تندرارة سيبقى بالمغرب لتقليص التبعية الطاقية . فبعد مفاوضات قادتها لجنة متخصصة مكونة من ممثلين عن وزارة الطاقة والمعادن ووزارة الاقتصاد والمالية إلى جانب المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن, تم التوصل إلى اتفاق مع "ساوند إنيرجي" الشركة البريطانية الحاصلة على امتياز الاستكشاف والاستغلال على توجيه الغاز المكتشف  بالمنطقة الشرقية, إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعها عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أمس الثلاثاء مع محمد الصغيري المدير العام للشركة البريطانية بالمغرب, ستزود هذه الأخيرة المكتب الوطني من أجل تشغيل المحطات الكهربائية.

ومن شأن هذه الاتفاقية, أن تقلص تبعية المغرب الطاقية, واعتماده على الخارج في التزود من حاجياته الغازية, علما بأن الفاتورة الطاقية تكلف المغرب غير المنتج للبترول والغاز الشئ الكثير مما ينعكس سلبيا على ميزانه التجاري.

وتم  توقيع امتياز تندرارة في 17 من شهر غشت 2018 بين الشركة البريطانية ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

و كانت الشركة البريطانية قد أعلنت سابقا بأنها ستشرع في تسويق كميات الغاز ابتداء من هذه السنة سواء عبر التصدير إلى الخارج من خلال أنبوب الغاز المغرب- الجزائر- أوروبا, أو بيعه بالسوق المحلية, علما بأن نسبة 25 في المائة من الغاز ستعود إلى المكتب الوطني للهيدروكاربورات بمقتضى عقد الامتياز الموقع.

للإشارة, فإن الغاز المكتشف بالجهة الشرقية, فاق توقعات  "ساوند إنرجي". هذه الأخيرة عثرت على احتياطي مهم , بلغ أزيد من 15 مليون لتر مكعب من الغاز, في الوقت الذي كانت تتوقع وجود احتياطي لايتجاوز 10.5 متبر مكعب.

ويعد  المكتب الوطني للكهرباء والماءالصالح للشرب, الفاعل الرئيسي في مجال تخطيط وتطوير قدرات توليد الكهرباء قصد تنويع مصادر إنتاج الكهرباء في إطار المزيج الوطني للكهرباء