لأول مرة.. إفريقيات يتنافسن بأكادير لنيل لقب ملكة جمال الأمازيغ

Wednesday 30 October 2019
إدريس النجار
0 تعليق
AHDATH.INFO

من جديد تستعد أكادير لتتويج الجمال الأمازيغي باختيار " ميس أمازيغ" لهذه السنة.

ميزة هذه الدورة أنها وسعت من حوض المشاركة بعد تلقي ترشيحات من خارج المملكة المغربية نحو دول جنوب الصحراء.

ومن بين المرشحات شابة من دولة النيجر قررت التنافس لنيل اللقب.

كما أودعت مرشحة من الولايات المتحدة الامريكية ترشيحها.

واعتبر محمد المومن رئيس جمعية إشراقة أمل المنظمة للتظاهرة بأن " ميس أمازيغ وهي تصل دورتها السادسة  تعطي لأكادير الحق بأن تكون عاصمة للجمال وللثقافة الأمازيغية ليس لساكنة سوس وحدها، بل لكل الناطقين بهذه اللغة حتى خارج التراب الوطني، كما "تجسد هذه  المشاركة الأفريقية الامتداد المغربي نحو العمق الأفريقي، وهو مسعى الذي طالما نادى به جلالة الملك في كل خطبه الأخيرة"ّ.

برنامج تظاهرة مييس أمازيغ  كما يكشف بلاغ صادر عنها يتضمن الإقصائيات التمهيدية خلال شهر نونبر، وستنطلق بعد أن تكتمل مرحلة تلقي الترشيحات.

كما سيتم اختيار لجنة  من المختصين في مجال الثقافة الأمازيغية والتراث والموضة والجمال، ستخضع المرشحات لاختبارات في الثقافة واللغة إلى جانب جمال المظهر لاختيار عشر مرشحات سيتنافسن على لقب ملكة جمال الأمازيغ. وأوضح المومن أن التظاهرة لأول مرة تنظم في غمرة الاحتفاء برأس السنة الميلادية.

الدورة السادسة كشفت عن برمجة متنوعة، فإلى جانب حفل اختيار ملكة جمال الأمازيع، أعدت الجمعية المنظمة مجموعة من الأنشطة من بينها معرض للثرات الأمازيغي يتضمن كل ما يخص المرأة الأمازيغية بدء من الحلي والمطبخ، وصولا إلى المواد  التي كانت تتجمل بهم السيدات، والأدوات والآليات التي كنن يستعملنها.

كما خصصت التظاهرة يوما لتكوين رئيسات التعاونيات على مستوى التسويق وولوج الاسواق الوطنية والخارجية، وستتلقى المسؤولات عن التعاونيات بالخصوص مختلف الطرق التي تتيحها الشبكة العنكبوتية لترويج منتجاتها عبر الويب. الدورة يتخللها يوم دراسي حول دورة المرأة القروية في التنمية المستدامة، مع استحضار نماذج عن هذا الدور من خلال فعاليات نسائية سوسية بصمت عن حنكتها في التسيير والتدبير بعدما أتيحت لها الفرصة.

ومن العلامات البارزة للدورة السادسة" مسيرة الميس" من خلالها ستطوف المشاركات العشر كورنيش أكادير على متن سيارات كهربائية صغيرة مرتديات الزي المحلي، وستكون لحظة مهمة ليتعرف الجمهور وزوار أكادير عليهن قبل أن يدخلن المعركة الحاسمة من خلال تصويت الجمهور ولجنة التحكيم في ليلة ساهرة  ستحسم في لقب" ملكة جمال الأمازيغ" في نسختها السادسة كما سيكشف التباري في وصيفتي الملكة.
تظاهرة هذه السنة ستختتم بسهرة أمازييغية على الكورنيش خلال الليلة التي تسبق انتهاء سنة 2019 واستقبال سنة  2020 .

تعليقات الزوّار (0)